Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/10/2009 G Issue 13538
الخميس 03 ذو القعدة 1430   العدد  13538
فتاوى الحج والعمرة....

 

يجيب عنها : الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير

أحكام المواقيت وما فيها من أعمال

* رجل قدم من بلده وهو غير قاطع في النية لأداء العمرة فهو يقول إن تيسر لي أداء العمرة فسوف أعتمر, وقد تجاوز الميقات فمن أين يحرم؟

- مثل هذا إن كان التردد عنده شاكا بمعنى أنه مستوى الطرفين فيحرم من الموضع الذي عزم فيه على العمرة من حيث أنشأ ونوى وإن كان مترددا. لكن العمرة عنده أرجح فالأحكام تبنى على غلبة الظن فيرجع إلى الميقات الذي مر به أو إلى أقرب المواقيت وأيسرها عليه.

***

* رجل اتجه من الرياض إلى جدة وفي نيته أمران العمرة وزيارة قريب له مريض بجدة، وهو محتاج إلى المكث بجدة عدة أيام قبل أن يذهب إلى مكة: فهل يلزمه أن يمكث محرماً بجدة هذه الأيام رغم ما في ذلك من الحرج عليه؟ أم هناك بديل؟

- من سافر من الرياض إلى جدة يلزمه الإحرام من الميقات قبل الوصول إلى جدة، ولو لزم على ذلك المكث في الإحرام عدة أيام, لكن إن دخل جدة غير محرم ومكث فيها ما شاء ثم رجع إلى الميقات فأحرم منه فلا شيء عليه، وإن أحرم من جدة لزمه دم على القول المفتى به لأن جدة ليست ميقاتاً وبالله التوفيق.

***

* كثير من الحجاج والمعتمرين القادمين من مصر وبلاد المغرب بالطائرة يمرون بالميقات غير محرمين وينزلون بجدة, ثم يستقلون طائرة أو حافلة إلى المدينة لزيارة المسجد النبوي ولمّا يحرموا بعد ثم يحرمون من ذي الحليفة: هل عليهم بأس في ذلك؟

- من تجاوز ميقاته دون أن يحرم يُلزمه كثير من العلماء بدم وإن أحرم من ميقات معتبر والذي يظهر لي من الصورة المذكورة في السؤال أنه لا شيء عليهم إذا أحرموا من ذي الحليفة لأنه ميقات معتبر شرعاً وهو ميقات لأهل المدينة ولمن مر عليه من غير أهلها كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح من حديث ابن عمر وغيره.. وبالله التوفيق.

***

* لقد ذهبت إلى جدة للعلاج والعمرة وبعد انتهاء العلاج أحرمت من الفندق في جدة واتجهت إلى مكة المكرمة دون المرور على أي من أماكن الميقات: فهل يجب على الفدية لتركي النية من الميقات؟

- إن كانت نية العمرة موجودة قبل الوصول إلى جدة فالواجب أن تحرم من الميقات الذي تمر به وإن كانت نية العمرة طارئة بعد الوصول إلى جدة فلا شيء عليك.. والله الموفق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد