Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/10/2009 G Issue 13536
الثلاثاء 01 ذو القعدة 1430   العدد  13536
بصريح العبارة
الأهلي أكبر منك أيها.. العاروو..!!
عبدالملك المالكي

 

أرى الفارو المدرب (العار) على القلعة الخضراء وجماهيرها العريضة يرى عيب غيره، ويعمى عن العيب الذي هو فيه.. هذه المقدمة التي يرى معي مئات الألف من جماهير الرقي أنها تليق مقاما ومقالا لهذا المدرب (النكرة) في عالم التدريب.هذا (العابث) حول فوز الأهلي المستحق على الشباب لخسارة مؤلمة بتشكيلة افتراضية لا يضعها مدرب مبتدئ، يملك عناصر التفوق بين يديه ومن خلفه.. ولكن بصيرته تتقاطع مع نضوب ماء (بصره)..!!

* من أين أتينا بهذا الجبان ليلجم جماح فريق قادر على اعتلاء القمم بعد توفر كل عوامل النجاح من لديه، من هذا (العليمي) ليكبل عقول وأقدام (نجوم) القلعة بتغيرات لا يقدم عليها إلا من به (مس) من الجن... من أين أتينا بهذا المهزوز ليكمم أفواه (الرجال) لتكن كلمته هي العليا ولن أقول كلمة غيره (....)..!!

* ليست الخسارة من الهلال هي من تزعج المتابع الحصيف للكرة السعودية، فهلال (القرن) لا يضاهيه حضورا وجمالا فريق قاري قبل عربي أو محلي، ويستحق المباركة على (الثلاث نقاط) المستحقة لكن ما يزعج ويحزن بل ويدمي القلب أن يتم التعامل مع هذا (البليد) برقي لا يستحقه..!!

* أخطاء (العارو) التي أصابت (روح) نجوم الاهلي في مقتل، برأيي هي امتداد (لتعنت) هذا (الصلف) في إعادة (وليد) للفريق بعد ألف ألف اعتذار، وصم أذنيه عن مطالبة النقاد له بتنحية (نقطة ضعف) الفريق حارسه (منصور النجعي) الذي له بدل البديل الجاهز اثنان أو يزيد، ليخربها (العارو) ويجلس على تلها حين يلعب بدون مهاجم صريح بإخراج حسن الراهب في لقائه أمام قوى فرق دوري (زين)، لينعم (الشين) بمتعة المشاهدة لما يفعله الخبير (جريتس) في ذات الوقت حين يشرك (الحيوي) الصويلح وفريقه متقدم بهدفين..!!

* أقول لأهلي في الأهلي.. تلحقوا أعماركم.. واسندوا مهمة (الهرم الفني) لغير هذا (الجاهل) تدريبيا، واجلبوا من يستحق أن يقود دفة الفريق لمنصات التتويج.. كفانا مدربين (أبو ريالين) يارعاكم الله..!!

أبناؤنا في الخارج.. ترونها.. سمِجَتْ..!!

أقول.. لم يزد الهلاليون (اللقب) الأخير إلا رفعة وتشريفا.. وأزيد أن أتت (الألقاب) تترى (طائعة) غير (منقادة).. أو جاءت (مرغمة) على (قرونها) من باب (أزهد في الألقاب.. تأتيك راغمة) فلن يغيب (الهلال) عن قرنه.. كما ولن يفلت (القرن) من هلاله..!!

* ذالكم رأيي الذي لا أحيد عنه، وهو بالمناسبة ما خطته يميني في مساحة للرأي قبل نحو من عام، كاشفا قبل أن أكون متصديا لمن (يسلب) الحقوق من أصحابها أن القارة - (القابعة) في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (المحصورة) بين خط الاستواء والقطب الشمالي، وبين خطي الطول 25 - 180 شرقا، والبالغة مساحتها 44 مليون كيلومتر، ذا ال (3840383643) نسمة - آنذاك - أي ثلاثة أخماس سكان العالم - (تدين) هذه القارة بالشكر والامتنان والعرفان (لهلالها) الذي ختم (القرن) بتقديمه البطولات رهانا حقيقا(ينير) العقد الأخير لحصاد قرن عبر (زعيم) لفت الأنظار وأضاء (عتمة) القارة الأشد فقرا (كروياً) على مستوى قارات العالم..!!

* وهو ذات الرأي الذي أرجو ألا يعدل عنه (عاقل)، وهو ما شكل (تجليه) كحقيقة شاخصة مؤخرا (للمتردية والنطيحة) بما يشبه الفاجعة.. أو لنقل (صدمة).. اذ لا ينفع مع برهانها (نحيب) أو لمباركتها كثر عويل.. لأختم سجالا هكذا (دش) من (الحكي في المحكي)، قائلاً لمن له قلب حتى وإن أضاع برعونته (اللب).. هونوا على أنفسكم - أثابكم الله - وغيروا سالفة نحيب (القرن) ترونها (مسخت).. أو كما تقول العرب (المستعربة) في الخليج.. سمِجَتْ.. غيروها.. يارعاكم من - خلقكم - بأخرى.. علنا نضحك مع ابداعات (المعارضة الرياضية) في الخارج.. كما شخص واقعها شيخ الكتاب المبدع صالح السليمان.. (الشيخ) الذي أضحت مقالته تخصص لها الحلقات المباشرة و(المسجلة) والمنخشة.. فعلا ماذا فعلت يا هلال الوطن.. حتى يكون هذا خراج أبنائنا المخجل سمِجَتْ في الخارج..!!

خالد الفكر.. وواقع براعم الكرة السعودية.!

لمن كان يشكك في العمل الأكاديمي الجبار الذي تقوم به أكاديمية النادي الأهلي نقول قدمت الأكاديمية النموذجية 16 برعما للمنتخب الوطني تحت سن 13 عاما في المهرجان الآسيوي بدولة قطر، وسبعة لاعبين تحت سن 15 عاما إبان مشاركة في البطولة الأولمبية بسن 15 سنة، ثم ثمانية لاعبين شاركوا في البطولة الخليجية التي أقيمت في الإمارات في شهر رمضان الفائت، واليوم ينضم عشرة لاعبين لمنتخب الناشئين في التصفيات الآسيوية في ماليزيا من أصل 26 لاعبا من بقية أندية الوطن.

* هذا ويلتقي ناشئوا (قلعة الذهب) بنظيرهم نادي الشباب في المربع الذهبي لبطولة كأس الاتحاد الأسبوع المقبل بفريق ينقصه فريق كامل (عشرة لاعبين) والأهلي يظل المرشح الأكبر لخطف هذه البطولة.

* ماذا بقي للمشككين في عمل هذا الصرح (الوطني) الأكاديمي؟ أجيب نيابة عن كل (عاقل) اتركوا عمل الراقين يمضي إلى وجهته في خدمة وطنه، وابقوا خلف وهم أكاديميات (اتي برشا) وغيرها من (الاستراحات) التي نعرف خراجها جيدا..!!

كفي الصرامي لطماَ.. صوت الاهلي..!!

سُئلت لماذا لم تتصد (لخثرفة) الصرامي (المحتقن) على كل ما هو أهلاوي في مساء الرياضية في أول حلقاته، والتي أظهر فيها (الصرامي) احتقانا (مريبا) ضد الأهلي، فقلت لم يقصر (أبا عنان) فقد حاجة ورد عليه بما يكفي، أما ردي عليه فقد (انتفي) تماما بعد (اللطم) الذي تلقاه مباشرة من صوت الأهلي سمو الأمير فهد بن خالد بن عبد الله، ليعلم هو ومن دونه أن للقلعة رجالا تحميها..!!

أزمة الفكر وصدمة التطوير..!!

الحوار المنشور على الموقع الإلكتروني المميز (صحيفة قول أون لاين) مع الزميل عادل عصام الدين شكل (صدمة) لي - على الأقل - حين قرأت رأيه في نواقص عمل (التطوير) بالقناة الرياضية السعودية. أقول صدمة ولمن أراد أن يشاركني الرأي فما عليه إلا العودة للحوار العنكبوتي المنشور..!!

* ، فأربع سنوات لك يا أستاذ عادل على هرم القناة كفيلة (جدا) بأن تضع من جانبك (تصورا) ولن أقول منهجية لسبل التطوير، الأمر الذي بدأ للمتلقي يقينا أن هناك (أزمة فكر) قبل أن نستلهم سرد باقي عناصر (التطوير) المنشودة، وهي الجزئية التي لم أذكرها أو بالأحرى (فاتت عليه) في مقال الأسبوع الماضي تحت عنوان.. قناتنا الرياضية يا سمو الأمير..!!

في الصميم..!!

* في بورتسميث يملك رجل الأعمال الإماراتي (الفهيم) فقط 10% من أسهم النادي المملوك بنسبة 90% لعلي الفرج حسبما أًعلن مؤخرا بشكل رسمي.. الفرج (المختفي) عن أنظار إعلام (الفرنجة) قبل العرب مطالب بتوضيح ورد واضح عن دوره في (تحمل مسؤولية) وجود مدرب ولاعب إسرائيليين بالنادي، الأمر الذي علق عليه الفهيم (رئيس مجلس الإدارة) قائلاَ: أن هذه المسؤولية في هذا الشأن تحديدا تندرج تحت مسؤولية (السعودي) علي الفرج مباشرة.. وكأنما يقول بعيدا عن مسالك (التطبيع) من عدمه.. هذا مال الرجل وهو حر فيه..!!

* أقول: إن كان قد ترك (حسين عبدالغني) له رصيدا من التاريخ (المشرف) عبر مسيرته الكروية وتحديدا عبر قلعة الكؤوس، فحري به أن يحترم ذلك التاريخ.. لأن تجربته الاحترافية بنادي النصر حالياً قد تضر بتاريخه كثيرا إذا ما استمر على نهج (كل جولة) وهو في واجهة (المشاكل)..!!

* الهدوء الذي تبع انتهاء صفقة (تجديد) الجوكر تيسير الجاسم هو امتداد لنهج خالد القلوب في الإبقاء على الأصلح دون (ضجيج). فمن يخدم (الكيان) لن يغادر أركان الكيان مهما كان (التحدي)، اليوم تيسير وبالأمس مالك.. ولعمري هذا ما يميز الراقين في تعاملهم مع النجوم المفيدين للفريق.

ضربة حرة..!!

تعدو الذئاب على من لا كلاب له.. وتتقي صولة المستنفر الحامي..!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد