Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/10/2009 G Issue 13536
الثلاثاء 01 ذو القعدة 1430   العدد  13536
أرشيف «الجزيرة» الإلكتروني.. إبحار في ذاكرة 50 عاماً
إطلاق أضخم أرشيف لصحيفة سعودية على الإنترنت

 

إن حلم تحويل الصحيفة المطبوعة إلى صحيفة إلكترونية طالما راود كلَّ القائمين على المطبوعات الصحفية كافة، خصوصاً مع هذا التطور التقني التكنولوجي الهائل الذي يعيشه العالم اليوم، ولكن تحقيق هذا الحلم، وبعثه كي يصبح واقعاً ملموساً تعيقه معوقات، وتقف في طريقه عشرات العثرات، ويتطلب جهداً مادياً ومعنوياً، ومهنياً وإرادة، وهذا ما وضعته صحيفة (الجزيرة) نُصب عينيها، فأخذت بكل أسباب تحقيق هذا المشروع الحلم، فمهدت أرضه، ووضعت الركائز لإنجاز هذا المشروع الجبار ليثمر أطيب ثماره لتكون صحيفة (الجزيرة) أول صحيفة سعودية تسارع، وفي خطوات جادة واثقة، لتؤسس لمرحلة جديدة من مراحل تطور الصحافة؛ ألا وهي الصحافة الالكترونية، وذلك بوضع مطبوعتها الورقية من أول حرف ظهر للقارئ على صفحتها الأولى قبل خمسين عاماً إلى هذه اللحظة في نسخة إلكترونية حتى يطالعها القارئ وقتما يشاء، كما نشرت في وقتها، فكان الإنجاز.. وكانت (الجزيرة) كعادتها: الوفية لقرَّائها، السبَّاقة إلى كل ما يخدم صحافتنا، حاملة راية الريادة بالجد والجهد والعمل، منيرة طريقاً مهَّدته بكل صدق وإخلاص؛ ليسلكه الجميع بكل طمأنينة خلفها، ولتضع بصمتها كأول صحيفة سعودية تحول صحيفتها المطبوعة إلى صحيفة إلكترونية؛ لتكون هدية لجمهورها العزير.

المشروع

المشروع.. كفكرة.. بدأ منذ سنوات عدة، وكان الدافع إليه تلك الثورة التكنولوجية الهائلة التي شملت كل مناحي الحياة من حولنا، وكذلك التحول، أو التفكير بالتحول، لدى كبريات الصحف العالمية؛ لذلك بدأت (الجزيرة) تجري الدراسات، وتقارن بين الخطط والآراء، وتقوم بالزيارات داخلياً وخارجياً لأهم المراكز التي تعنى بهذا الجانب، وبعد أن أمسكت بأطراف خيوط ومقومات ومكونات تنفيذ المشروع، أعدت خطتها المدروسة لتنفيذه على أعلى المستويات؛ واضعة بالحسبان الإمكانات والطاقات البشرية المهنية المدرَّبة على ايدي كوادر مركز المعلومات بمؤسسة (الجزيرة) للشروع في تنفيذه وتحويل صحيفة الجزيرة منذ إصدارها الأول من مطبوعة ورقية إلى إلكترونية.

أهداف المشروع

لكل عمل أهداف مهمة كي يُعمل عليه ليصبح واقعاً، لذلك وضعت الجزيرة أهم الأهداف التي تحتم عليها إنجاز هذا المشروع الكبير وهو أرشفة كل أعداد الجزيرة إلكترونياً من عددها الأول إلى يومنا هذا، ومن أهم الأهداف التي سرَّعت بإطلاق هذا المشروع ما يلي:

- أرشفة أعداد الصحيفة من أول عدد صدر قبل خمسين عاماً إلى يومنا هذا، بشكلها ولونها كما هي تماماً.

- إتاحة الفرصة لأكبر عدد من قراء ومحبي الجزيرة للاطلاع على أي عدد أو خبر طوال تلك الفترة.

- إتاحة الفرصة للدارسين والباحثين لاطلاعهم على تاريخ حقبة زمنية مهمة من تاريخ مملكتنا والعالم أجمع مليئة بالأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية والفنية.

- القضاء على صعوبة فتح الملفات الورقية والبحث في الأرشيف الورقي الذي يكلف الجهد والمال، ويقتل الوقت ويؤخر دورة عجلة البحث؛ مما يسهل الوصول إلى أي عدد من أعداد الصحيفة بلحظة واحدة، وقد كان ذلك الأمر قبل هذا اليوم ضربا من الخيال.

- الدخول إلى صحيفة (الجزيرة) والتجول في ربوعها الغناء الوارفة الظلال، واليانعة الثمار، المتنوعة المشارب والرؤى، وقطف أي ثمرة شئت بطعمها ولونها، كما لو أنك عشت تلك اللحظة.

مميزات الأرشيف الإلكتروني

- الدخول إلى (الجزيرة ديجتال) من موقع (الجزيرة الإلكتروني) www.al-jazirah.com.sa.

- الوصول إلى أي عدد تريده من خلال آلية بحث ميسَّرة وسهلة، وذلك بوضع تاريخ العدد المراد تصفحه وعلى الفور تستطيع الدخول إليه.

- يمكن تصفُّح أي عدد، كما تتصفح النسخة الورقية، وبصوت تقليب الورق لتعيش الحدث واقعاً، من خلال اختيار الصفحة المراد الاطلاع عليها وتصفحها.

- بمجرد ضغط المؤشر على أي خبر تريده فإنه يكبر لتراه، وعلى أعلى مستوى من الوضوح، لتقرأه بيسر وسهولة.

- المحافظة على لون وشكل وحرف أي عدد؛ فأنت تشاهدها وتقرأها كما نشرت تماماً، وكما كانت في الوقت الذي طُبِعت فيه، فتقرأ الماضي بعبقه ورونقه.

- إمكانية الإرسال لأي شخص تريد الصفحة بأكملها، كما يمكن التأشير على أي خبر في الصفحة للفت نظره للخبر المهم.

- إمكانية طباعة الصفحة التي تود الاحتفاظ بها أو أخذ صورة منها لتدعيم دراسة أو بحث.

برنامج التصفح

قامت (الجزيرة) بعد إدخال جميع بيانات أعدادها الصادرة منذ عددها الأول قبل خمسين عاماً.. وإلى عام 2004م، إضافة لما لديها من أرشيف من عام 2005م إلى يومنا هذا بإنشاء برنامج لتصفح ديجيتال (الجزيرة).. وقد قام بهذا العمل قسم البرمجة بالصحيفة، والذي أنشأ جميع برامج المؤسسة الإلكترونية الأخرى وطورها؛ مثل برنامج دورة عمل الصحيفة الذي يربط جميع مكاتب المؤسسة والمحررين والمراسلين من خلال شبكة آمنة خاصة بالجزيرة، وبرامج خاصة بشؤون الموظفين، وبرامج خاصة بالإدارة المالية وغيرها من البرامج المتميزة التي أنشأتها (الجزيرة) من خلال قسم البرمجة لديها.

www.al-jazirah.com.sa



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد