Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/10/2009 G Issue 13536
الثلاثاء 01 ذو القعدة 1430   العدد  13536
مناقشة إشراك القطاع الأهلي في علاج الإدمان

 

«الجزيرة» - الرياض

وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس اللجنة الوطنية، بوضع اللوائح المنظمة لإشراك القطاع الخاص الراغب في علاج الإدمان.

عقد صباح يوم أمس الاثنين بمقر أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الاجتماع الثاني لأعضاء اللجنة بحضور كل من الأستاذ عبدالرحمن الجليفي ممثل وزارة الداخلية والدكتور عبدالحميد الحبيب ممثل وزارة الصحة إلى جانب الدكتور خالد المنصور وكذلك ممثل المديرية العامة لمكافحة المخدرات الأستاذ بدر الحارثي فيما مثل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور سعيد السريحة وسكرتير اللجنة الأستاذ ناجح العنزي، وتم دعوة الخبير الدكتور أحمد السلطان لحضور الاجتماع بصفته مستشاراً للجنة.

وناقش المجتمعون دراسة طبيعة الاحتياج في المجتمع وطبيعة الخدمات التي ينبغي قيامها لمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك في ظل معايير العمل العالمية وما يتطلبه الإدمان بصفته مرض عقلي من خدمات طبية ونفسية وسلوكية، وما يحتاج إليه المتعاطي بعد مرحلة العلاج من خدمات تأهيل إدراكي وسلوكي ومهني واجتماعي، باعتبار هذه الخدمات مكملة لخطوات معالجة الإدمان.

وقد توصل الفريق المكلف إلى صيغة عامة لهذه اللوائح والمعايير والشروط الواجب توفرها والأسس العامة لمشروع مراكز علاج الإدمان الأهلية وأنواع مراكز علاج الإدمان ولوائح العيادات الطبية إضافة للوائح المجمعات الطبية للعلاج من الإدمان.

الجدير ذكره أن هذا المشروع يهدف إلى تشجيع المشاركة الاجتماعية في خدمة المجتمع من خلال إسهام القطاع الأهلي (استثمار أو تبرع) في تقديم خدمات علاجية وتأهيلية متعددة، للمصاب بمرض إدمان المخدرات والمؤثرات العقلية.

بحيث تساعد هذه المشاركة في توفير خدمة العلاج في غالبية مناطق المملكة وفق معايير معالجة الإدمان الطبية الشمولية الحديثة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد