Al Jazirah NewsPaper Monday  19/10/2009 G Issue 13535
الأثنين 30 شوال 1430   العدد  13535
الأزرق استعاد الصدارة والأهلي تلقى الخسارة
قمة الجمال انتهت للهلال بـ 2-1

 

حقق فريق الهلال الأول أمس فوزاً صعباً ومهماً على مضيفه الأهلي بهدفين لهدف في اللقاء الذي جمع الفريقين في استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة لحساب الجولة الخامسة من دوري زين السعودي..

وفي الأحساء حقق الفتح مفاجأة جديدة بعد فوزه على ضيفه الشباب بهدفين لهدف..

وفي مكة فاز الوحدة على نجران بهدفين دون مقابل.

الهلال * الأهلي

كتب - أحمد العجلان

حصد فريق الهلال ثلاث نقاط ثمينة في مسيرته بالدوري بعد فوز كان من الممكن أن يكون كبيرا ولكن التساهل في بعض الأحيان والرعونة في أخرى أبقت نتيجة اللقاء 2-1 للهلال سجل للهلال الشلهوب في الدقيقة 13 من الشوط الأول وأضاف ويلهامسون الثاني للهلال في الدقيقة 30 من نفس الشوط.. وسجل للأهلي حسن الراهب في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني وذلك على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة يوم أمس الأحد في مباراة شهدت آخر دقائقها طرد مدافع الأهلي منصور الحربي بسبب تعمده إيذاء عمر الغامدي بضربه من الخلف وهو في مواجهة المرمى في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.. المباراة أظهر فيها الهلال قدرة كبيرة على السيطرة على وسط الميدان مع تساهل أمام المرمى وإضاعة للفرص السهلة وكان الشوط الأول سيطرة مطلقة للهلال في حين أن الفريقين تقاسما السيطرة في الشوط الثاني مع أفضلية هلالين بالنسبة لفرص التسجيل.

(الشوط الأول)

أنهى الهلال هذا الشوط متقدما بهدفين دون رد سجلت عن طريق الشلهوب وويلهامسون.. وقد فرض الهلال سيطرة مطلقة على أحداث الشوط حيث عمد المدرب جيريتس إلى طريقة 4-1-3- 2 بتواجد الدعيع في حراسة المرمى وأمامه الرباعي أسامه هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله الزوري ولي يونج وأماهم رادوي ومن ثم الفريدي ويتاجو نيفيز والشلهوب وفي الهجوم ياسر القحطاني وويلهامسون.. في حين عمد المدرب الأرجنتيني للأهلي الفارو إلى طريقة 4-4-2 بتواجد منصور النجعي في الحراسة وأمامه الرباعي منصور الحربي وجفين البيشي وجوسيمار ومحمد مسعد وفي وسط الميدان صاحب العبدالله ومعتز الموسى وتيسير الجاسم وسباستيان وفي الهجوم حسن الراهب وخافيير توليدو..

الشوط جاء سريعا وسط لعب مفتوح من الفريقين وتفوق وسط الهلال كثيرا حيث تنوع اللعب الأزرق من اليمن للشمال في حين كانت طريقة الأهلي التقليدية سببا في عدم قدرة لاعبيه على مجاراة الفريق الهلالي وكذلك للقدرات الكبيرة للاعبي الفريق الأزرق.. وفي ظل اندفاع الفريقين مع تفوق واضح للهلال تحصل الهلال على أول الفرص الخطرة عندما مرر الشلهوب كرة رائعة لويلي في الدقيقة الثامنة انفرد بالمرمى ولكنه لم يسيطر عليها بشكل جيد ليتدخل الدفاع الأهلاوي ويحولها لضربة ركنية لم يستفد منها الهلال.. ولم يكن وسط الأهلي في حالة جيدة وكانت معظم كراته الممررة للهجوم تصطادها راية الحكم المساعد بحجة التسلل..

(هدف الشلهوب)

وفي ظل التفوق الهلالي الواضح تناقل لاعبو الهلال الكرات البينية بين الفريدي - نيفيز - الشلهوب الذي سدد الكرة لتصطد من الدفاع وتعود له ويهيئ نفسه ويسدد مرة أخرى قوية وزاحفة تصطدم في القائم بطريقها للشباك الخضراء هدفا هلاليا أول في الدقيقة 13 من الشوط.

وحاول الأهلي العودة للمباراة ولكن لم يستطع مجاراة وسط الهلال ليعتمد على الكرات الطويلة التي يتعامل معها الدفاع الهلالي بامتياز إما بكشف التسلل أو خطفها من أمام المهاجمين.

وفي كرة هلالية خطرة اندفع الكوري لي من الجهة اليمنى ليسدد كرة قوية تعتلي العارضة في الدقيقة 24..

ويخطئ المدافع الزوري في تخليص إحدى الكرات الأهلاوية لتعود لمسعد الذي يمررها عرضية ولكنها جاءت كالعادة في وضع تسلل بسبب اندفاع الراهب..

(هدف لويلي )

وفي هجمة رائعة للهلال تناقل الشلهوب وياسر الكرات مع نيفيز لتصل للشلهوب الذي يمرر ناحية الزوري ليعرضها الأخير تتخطى الكرة الحارس وتصل للمندفع ويلي يسجلها هدفا هلاليا ثانيا في الدقيقة 29

ويواصل الفريق الهلالي سيطرته على أحداث الشوط حتى انتهت أحداثه بتقدم الهلال بهدفين دون رد.

(الشوط الثاني )

بدأ مدرب الأهلي هذا الشوط بإحداث تغييرين بإدخال الجيزاوي بدلا من صاحب العبدالله ومحمد السفري بديلا لتيسير الجاسم..

(هدف أهلاوي )

لم ينتظر الأهلاويون طويلا في الشوط الثاني حيث سجل حسن الراهب الهدف الأول للأهلي بعد أن تحصل سباستيان على كرة من جهة اليمين وهو في وضع تسلل ولكن الحكم المساعد يتجاهلها.. يعكسها سباستيان لتوليدو الذي يضربها بالرأس في اتجاه المرمى ويصدها الدعيع لتعود للراهب الذي يودعها في الشباك.

بعد ذلك استمرت الفورة الأهلاوية لا سيما في ظل انخفاض مستوى نيفيز.. وتتواصل الانطلاقات الأهلاوية من خلال الجيزاوي والسفري ولم يكن هناك خطورة كبيره للأهلي في حين أن الهجمات الهلالية المعاكسة كانت تشكل خطورة كبير بيد أن المهاجمين الهلاليين أضاعوا الفرص بالكوم..

وتحصل الجيزاوي على كرة من جهة اليمين ليواجه الدعيع عندما مرر له سباستيان ولكن تسديدته في الدقيقة 7 تجد الدعيع بالمرصاد

وحاول الهلال الإمساك بزمام الأمور مجددا ورسموا أروع اللوحات الكروية عندما لعب رادوي - الفريدي - نيفيز - الشلهوب باللمسة الواحدة ليمرر ويلي الكرة قبل الأخيرة لنيفيز الذي سددها بجانب القائم هدفا هلاليا ضائعا في الدقيقة 9.

ويستمر السجال بين الفريقين مع أفضلية نسبية للأهلي ويحصل رادوي على ورقة صفراء بعد مخاشنة لتوليدو على مشارف المنطقة ويسدد نفس اللاعب كرة خطره بجانب القائم في الدقيقة 17.

ويحاول مدرب الهلال العودة للمباراة ويجري تغييرا بدخول عبداللطيف الغنام بدلا من نيفيز ليقوم الغنام بالتواجد في الجهة اليسرى كدعم للزوري وساهم التغيير في نجاح الدفاع الهلالي حيث قلت خطورة الكرات الأهلاوية.

ويرد مدرب الأهلي بتغيير عندما أدخل أحمد درويش بدلا من الراهب.. ويحاول درويش فور نزوله المساندة بتمرير كرة جميلة للجيزاوي الذي سدد كرة أرضية سهلة للدعيع.

ويستمر السجال بين الفريقين ولكن هذه المرة لصالح الهلال ويتبادل ياسر والشلهوب الكرات لتصل للأول الذي حاول المراوغة داخل المنطقة ولكنه يتأخر وتقطع من الدفاع.

ويجري مدرب الهلال تغييرا بدخول الصويلح بديلا عن ياسر في الدقيقة 36 وبعد دقيقة واحدة فقط من نزول الصويلح تسنح له فرصة للتسجيل بعد تمريرة من الفريدي واجه من خلالها الصويلح المرمى ولكنه لا ينجح في التسجيل عندما استعجل في التسديد بجانب القائم.

ويلعب محمد مسعد كرة عرضية في الدقيقة 42 ترتد من الدفاع الهلالي لتصل للجيزاوي الذي سدد كرة على الطائرة قوية جدا ولكن الدعيع يصدها بقبضة يده.

(تغيير أخير وطرد!)

ويجري جيريتس تغييره الأخير بدخول عمر الغامدي بديلا عن الفريدي في آخر دقائق اللقاء وينجح الغامدي في تعطيل اللعب بخبرته ومن إحدى الكرات المرتدة للهلال ينطلق الغامدي بكرة في العمق في وضع انفراد ليعيقه منصور الحربي ليخرج الحكم البطاقة الحمراء في وجه الحربي.

وبعد ذلك يستمر اللعب كرات طويلة من الأهلي وتصدي لها من قبل الدفاع الهلالي لتنتهي المباراة بفوز الهلال 2-1.

* حكم المباراة السويسري كلوديا سيركيتا.. وأبرز البطاقات الصفراء في وجه الفريدي وويلي ونيفيز ورادوي من الهلال والراهب وخافيير توليدو من الأهلي قبل أن يطرد منصور الحربي.

* كان بإمكان الهلال أن يفوز بنتيجة كبيرة جدا بيد أن هناك إضاعة للفرص السهلة.

* دخول الغنام أضاف للهلال في الشوط الثاني.. وعمر الغامدي نجح في مهمته بامتياز.

* تألق من الأهلي الجيزاوي في الشوط الثاني وكان دخوله إضافة للفريق.

* هدف الأهلي الوحيد جاء من تسلل واضح في الكرة التي لعبت كعرضية.

* الحكام المساعدون لم يكونوا في مستوى المباراة واحتسبوا تسللات غير صحيحة وتجاهلوا أخرى صحيحة.

* مدربا الفريقين تعاملا مع سير المباراة بشكل ممتاز وكانت تغييراتهما في محلها.

* محمد الشلهوب عاد نجما كبيرا وكان أبرز لاعب في اللقاء سواء بهدفه الجميل أو بتمريراته الرائعة.

* واصل أسامة هوساوي تألقه مع الهلال وكان سدا منيعا لهجمات الأهلي.

* من خمس مباريات ارتفع رصيد الهلال لـ13 نقطة وتجمد رصيد الأهلي على 6 نقاط.

الفتح * الشباب

الأحساء - صادق الحرز

في مباراة رائعة ومثيرة في أحداثها وخاصة في آخر ربع ساعة من مجرياتها خرج فريق الفتح فائزاً في اللقاء الذي جمعه بفريق الشباب في الجولة الخامسة من دوري زين السعودي للمحترفين التي أقيمت على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف وانتهى الشوط الأول بتقدم الفتح بهدف دون مقابل سجله حمدان الحمدان بعد مرور 18 دقيقة وفي الشوط الثاني أضاف كل فريق هدفا بدأها أحمد الحضرمي للفتح بعد مرور 76 دقيقة من عمر اللقاء ليسجل بعدها ناصر الشمراني هدف الشباب الوحيد من ضربة جزاء في الدقيقة 81 وقد ألغت راية المساعد الثاني يحيى آل معتق هدفين للشباب كانت مثار جدل فيما حاول وليد عبدالله الاعتداء على آل معتق بعد نهاية اللقاء ليمنحه الحكم الكرت الأحمر قبل أن يعود ويقدم اعتذاره على ما بدر منه.

ظهر فريق الفتح في الشوط الأول بصورة أفضل من نظيره فريق الشباب وذلك للطريقة التي اتبعها مدربه التونسي فتحي الجبال حيث اعتمد على اللعب بثلاثة محاور أمام رباعي الدفاع لإيقاف خطورة فريق الشباب الذي يكمن تفوقه في وسطه وتواجد النجوم في هذا الخط فيما فشل لاعبو الشباب في اختراق التحصينات الفتحاوية وفي حالة الهجوم كانت تشكل هجمات الفتح خطورة بالغة على مرمى الشباب نتيجة تألق نجم اللقاء أحمد الحضرمي الذي مرر كرات رائعة لمهاجمي الفريق وفي المقابل اعتمد فريق الشباب على التمرين القصير عن طريق العمق ولم يجد ذلك في فك شفرة فريق الفتح.

(هدف الفتح الأول)

بعد مرور 18 دقيقة من عمر اللقاء يفاجأ نجم الفتح المتألق حمدان الحمدان الشبابيين بقذيفة رائعة بيسراه من خارج منطقة الجزاء استقرت في الزاوية اليمنى لمرمى وليد عبدالله حارس الشباب كهدف رائع أول لفريق الفتح..

وفي الشوط الثاني أجرى مدرب الشباب البرتقالي تغييراً هجومياً بإدخال عبدالعزيز السعران وإخراج فيصل العبيلي وفي المقابل أدخل مدرب الفتح مدافعه عبدالله العبدالله وأخرج لاعب الارتكاز فهد الزهراني ليكثف دفاعه وفي المقابل يحاول مدرب الشباب اللعب بثلاثة مهاجمين وهم ناصر الشمراني وفلافيو وخلفهم السعران ورغم السيطرة الشبابية إلا أن تماسك فريق الفتح ولعبه بطريقته الدفاعية المحكمة واعتماده على المرتدات نجح بشكل كبير في الحد من خطورة وسط الشباب وبالتالي تقليل الفرص الخطيرة على مرماه وشهدت الدقيقة 49 فرصة تعزيز تقدم فريق الفتح عندما مرر أحمد الحضرمي الذي أثبت علو كعبه في هذا اللقاء كرة رائعة إلى فيصل الجمعان الذي يواجه وليد عبدالله للمرة الثانية ولكنه يسددها سهلة بين يديه وبعدها (الدقيقة 50) رمزي بن يونس مدافع الفتح يعيق المندفع عبدالله شهيل وضربة جزاء غير معلنة من الحكم القبيسي لفريق الشباب.

(هدف الفتح الثاني)

شهدت الدقيقة 76 توغل حمدان الحمدان وبمجهود رائع من جهة اليمين للفتح ويعرض كرة أمام مرمى الشباب يتصدى لها دفاع الشباب تتهيأ أمام نجم اللقاء أحمد الحضرمي الذي استلمها وسددها أرضية زاحفة على يسار وليد عبدالله كهدف ثان للفتح أشعل معها مدرجات الملعب..

(هدف الشباب الوحيد)

في الدقيقة 80 فلافيو يستلم كرة داخل منطقة الجزاء يحاول المرور من حبيب الهداف مدافع الفتح الذي يعيقه يحتسبها الحكم ضربة جزاء ويمنح الهداف البطاقة الصفراء تقدم ناصر الشمراني وسددها على يسار الحارس ولكن القبيسي يعيدها من جديد بداعي دخول أحد مهاجمي الشباب إلى داخل منطقة الجزاء يسددها الشمراني من جديد في نفس الزاوية كهدف وحيد للشباب..

وبعدها حاول مدرب الشباب إدراك ما يمكن إدراكه فيما تبقى من المباراة بإدخال المهاجم الرابع ناجي مجرشي بديلا لزيد المولد وبالفعل تتهيأ العديد من الفرص للشباب وسجل معها هدفين ألغاهما الحكم المساعد يحيى آل معتق بحجة التسلل الأول في الدقيقة 89 بعد تمريرات رائعة أمام مرمى الفتح من قبل لاعبي الشباب تصل إلى ناجي مجرشي الذي يعرضها أمام مرمى الفتح أكملها فلافيو في المرمى ولكن راية آل معتق تلغيه بداعي التسلل على الرغم من أن مجرشي هو الأقرب لخط المرمى من فلافيو والثاني في الدقيقة 93 عندما سدد كماتشو كرة قوية من منتصف ملعب الفتح ترتد من شريفي إلى فلافيو الذي سددها في المرمى يلغيه آل معتق بحجة وجود فلافيو متسللاً قبل التسديد لينهي الحكم القبيسي اللقاء بفوز الفتح بهدفين مقابل هدف واحد للشباب..

الوحدة * نجران

حاتم الصبحي - مكة المكرمة

وفي مكة المكرمة استطاع الفريق الوحداوي تسجيل أول فوز له في دوري زين على حساب فريق نجران وذلك بهدفين مقابل لا شيء.

بدأ الفريق الوحداوي المباراة بهجوم ضاغط باحثا عن هدف مبكر ليعزز به فرض سيطرته على المباراة، حيث اعتمد مدربه قوميز على اللعب عن طريق العمق واختراق دفاعات نجران الذي اتجه لاعبوه إلى تقفيل كافة المنافذ واعتمادهم على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة بالغة على مرمى فيصل المرقب ومنها الهجمة الانفرادية للمحترف ابراهيم كمارا التي لعبها بإتقان نحو الزاوية البعيدة للحارس الوحداوي إلا أن القائم الأيمن نجح في التصدي لها لتكون أبرز المحاولات الهجومية المحققة للفريقين خلال الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل سلبياً بين الفريقين.

ودخل الفريق الوحداوي شوط المباراة الثاني بعد تغييرات تكتيكية في الأداء حيث اعتمد مدربه على تنويع الهجمات من الأطراف والعمق التي يقودها المحترفان المغربيان رفيق عبدالصمد ويوسف القديوي والذي استغل كرة عرضية هيأها له رفيق عبدالصمد وسددها قوية زاحفة لتسكن مرمى جابر العامري معلنة احراز الفريق الوحداوي هدفه الأول عند الدقيقة 70 وانتفض بعدها لاعبو نجران وحاولوا تعديل مسار النتيحة خاصة بعد دخول الورقة الرابحة للفريق الحسن اليامي إلا أن تلك الهجمات لم تصل لحد الخطورة، في المقابل شكل مهند عسيري مع المغربي القديوي تهديدا حقيقيا على مرمى نجران من خلال استغلال الهجمات المرتدة التي برع مهند عسري في استغلال احدها ولعبها بينية مع القديوي لينفرد عسيري بالمرمى دون أي مضايقة من مدافعي نجران ليضعها على يمين الحارس جابر العامري معلنة عن الهدف الثاني للفريق الوحداوي عند الدقيقة 85 طمأن بها انصار فريقه، لتمضي بقية الدقائق دون خطورة تُذكر من الفريقين حتى أعلن حكم المباراة مطرف القحطاني بفوز الفريق الوحداوي بهدفين صريحين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد