Al Jazirah NewsPaper Monday  19/10/2009 G Issue 13535
الأثنين 30 شوال 1430   العدد  13535
تخفيض حصة كبار المساهمين في المراعي

 

الرياض - (رويترز)

باع أكبر المساهمين في شركة المراعي السعودية أمس السبت حصة بلغت في مجملها 3% بعد أن أعلنت الشركة استكمال عملية الاستحواذ على شركة محلية في صفقة بلغت 253.2 مليون دولار. وأظهرت بيانات رسمية صدرت عن السوق المالية السعودية أن الأمير سلطان محمد سعود الكبير آل سعود خفض حصته في الشركة إلى 28.6 بالمئة من 30.2 بالمئة. وكذلك خفضت مجموعة صافولا أمس السبت حصتها في المراعي من 27.9 بالمئة إلى 26.5 بالمئة.

وقالت المراعي إنها استكملت عملية الاستحواذ على شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) والتي ستمكن الشركة من دخول قطاع الدواجن المربح. وجرى استكمال عملية الاستحواذ بعد أن وافق مساهمو هادكو على إتمام الصفقة من خلال التصويت الإلكتروني والجمعية العمومية التي عقدت يوم الخميس الماضي. وأعلنت السوق المالية أمس الأول (حذف أسهم شركة حائل للتنمية الزراعية من مؤشر قطاع الزراعة والصناعات الغذائية ومؤشر تداول العام) بعد أن جرى الحصول على الموافقات اللازمة من مساهمي المراعي. وصفقة الاستحواذ تلك هي الأولى التي تشمل شركتين سعوديتين مدرجتين بالبورصة.

وعمليات الدمج والاستحواذ بين الشركات المدرجة أمر نادر في السعودية التي تتمتع بقاعدة مساهمين كبيرة. ومن شأن الصفقة أن تمكن المراعي من دخول قطاع الدواجن الذي تعد هادكو رابع أكبر منتج به، وذلك وفقا للبنك الاستثماري شعاع كابيتال ومقره دبي. وإلى جانب كونها لاعبا محليا رئيسيا في قطاع الدواجن تنتج هادكو الزيتون والقمح والتمر والعلف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد