Al Jazirah NewsPaper Monday  19/10/2009 G Issue 13535
الأثنين 30 شوال 1430   العدد  13535
المحادثات الروسية الأمريكية حول معاهدة ستارت تستأنف اليوم

 

جنيف - (ا ف ب):

تستأنف المحادثات الروسية الأميركية الرامية إلى تمديد العمل بمعاهدة (ستارت) للحد من الأسلحة النووية، اليوم الاثنين في جنيف بعد لقاء في موسكو بين وزيري خارجية البلدين اللذين أشارا إلى إحراز (تقدم كبير) في هذا الشأن. وسيعود الوفدان الروسي والأميركي إلى الاجتماع للمرة السابعة لبحث حجم التخفيضات التي يبدي البلدان استعدادهما للقيام بها، بهدف إدراجها في الاتفاق الجديد الذي سيحل محل معاهدة الحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية (ستارت) الموقعة في 1991 والتي ينتهي العمل بها في الخامس من كانون الأول - ديسمبر.

وعلى الرغم من أنه لم يرشح أي تفصيل محدد عن الجولة الثانية من المحادثات التي استمرت طويلاً (من 21 أيلول - سبتمبر حتى الثاني من تشرين الأول - أكتوبر)، فإن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشاد الثلاثاء ب(التقدم الكبير) الذي سجل وذلك في مؤتمر صحافي في موسكو مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون.

وأعلن لافروف (لقد أحرزنا تقدماً كبيراً) في المفاوضات. وأضاف: (وبحثنا في الوقت نفسه مسائل ينبغي أن تدرس بعمق أكثر). وقال الوزير الروسي أيضاً: إن روسيا والولايات المتحدة قررتا (مواصلة الجهود لإنجاز هذه الأعمال في المهل المحددة، على الأقل في كانون الأول - ديسمبر من هذه السنة).

وقالت كلينتون من جهتها: (إن هدفنا هو التوصل إلى اتفاق قبل الخامس من كانون الأول - ديسمبر). وقبيل ذلك، اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن فرص التوصل إلى اتفاق في كانون الأول - ديسمبر (ليست سيئة بالفعل) لأن (الإدارة الأميركية أعربت عن مصلحة حقيقية في هذا الموضوع، وهو ما لم تكن عليه الحال مع الإدارة السابقة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد