Al Jazirah NewsPaper Monday  19/10/2009 G Issue 13535
الأثنين 30 شوال 1430   العدد  13535
إعصار جديد يهدد الفلبين

 

مانيلا - (د ب أ):

وضعت الفلبين فرق الطوارئ على أهبة الاستعداد أمس الأول كما أرسلت مواد إغاثة للمناطق المتوقع أن تتضرر من إعصار جديد، وذلك بعدما بلغت حصيلة ضحايا عاصفتين سابقتين 818 قتيلاً.

وقال المجلس الوطني لتنسيق إدارة الكوارث: إن أفراد ومعدات الإغاثة (تمركزوا في مناطق استراتيجية) لمواجهة أية حوادث يحتمل وقوعها خلال الإعصار لوبيت. وأضاف المجلس أنه جرى إرسال أغذية وملابس وأدوية وأغطية ومواد إغاثة أخرى للأقاليم الشمالية المخربة التي يحتمل أن تجتاحها العاصفة الجديدة. ونبهت السلطات المحلية السكان الذين من المحتمل أن يتعرضوا لانهيارات أرضية وفيضانات ليستعدوا لإجلائهم. وقالت هيئة الأرصاد: إن لوبيت اكتسب قوة لبقائه متمركزاً تقريباً بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي للفلبين.

وتصاحب الإعصار رياح سرعتها 175 كيلو متراً في الساعة وتصل سرعتها في نوبات العاصفة إلى 210 كيلومترات في الساعة. ويسير لوبيت في اتجاه مماثل للذي سلكه الإعصار بارما قبل أن يضرب شمال الفلبين في 3 تشرين أول - أكتوبر الجاري. واستمر بارما لأسبوع تقريباً حيث اجتاح الأقاليم الشمالية وأدى لسقوط أمطار غزيرة تسببت بدورها في انهيارات أرضية وفيضانات مما أسفر عن مقتل 438 شخصاً مع بقاء 51 شخصاً في عداد المفقودين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد