Al Jazirah NewsPaper Monday  19/10/2009 G Issue 13535
الأثنين 30 شوال 1430   العدد  13535
أمريكا ستنفق 1.3 مليار دولار على مشاريع بأفغانستان
ضغوط على كرزاي لقبول جولة الإعادة في الانتخابات

 

واشنطن - وكالات:

تزايدت الضغوط العالمية أمس الأحد على الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لقبول جولة إعادة محتملة في الانتخابات الأفغانية المتنازع عليها في الوقت الذي أجلت فيه دبلوماسية مكثفة إعلان نتائج رسمية من الانتخابات التي أجريت في أغسطس آب. ففي كابول قال دبلوماسيون ومراقبون إن أنصار كرزاي يرفضون قبول نتائج تحقيق للجنة الشكاوى الانتخابية التي تدعمها الأمم المتحدة في التلاعب في الانتخابات، وهو عنصر أساسي وراء تأخير إعلان النتيجة.

وذكر مسؤول مطلع على المناقشات (انهم يبدون مقاومة... من الناحية القانونية يصعب معرفة على أي أساس سيستطيعون رفض أي من النتائج.

وبموجب القانون الأفغاني على لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان قبول نتائج تحقيق لجنة الشكاوى الانتخابية وتعديل عدد الأصوات وإعلان النتيجة النهائية.

ومع استمرار الحديث قال مراقبون إن الضغوط تزايدت على كرزاي كي يقبل مواجهة خصمه الأساسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله في جولة إعادة أو تشكيل حكومة اقتسام سلطة. وفي أولى التصريحات العلنية التي تلمح إلى أن المحادثات تحرز تقدماً ولو محدوداً قال وزير الخارجية الفرنسي الزائر برنار كوشنر إن الجانبين مستعدان (للعمل معاً).

من جهة أخرى أفادت صحيفة (واشنطن بوست) أمس الأحد بأن الجيش الأمريكي يريد إنفاق 1.3 مليار دولار على أكثر من عشرة مشاريع بناء في 40 موقعاً في أنحاء أفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن مشروع قانون مخصصات الدفاع للسنة المالية 2010 أن الجيش يخطط لبناء مطار للركاب بقيمة 30 مليون دولار في قاعدة باغرام، أبرز قاعدة جوية أمريكية في أفغانستان، ومنشأة مجاورة له من أجل مرور القوات التي تصل إلى هذا البلد.

وتصل معظم هذه القوات إلى القاعدة الواقعة في شمال كابول قبل الانتقال إلى مواقع أخرى، كما أضاف التقرير.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية لم تكشف عن أسمائها أنه بموجب الجدول الزمني المقترح فإن هذه المنشآت لن تستكمل قبل أواخر 2010 على أن تبدأ العمل في مطلع 2011م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد