Al Jazirah NewsPaper Monday  19/10/2009 G Issue 13535
الأثنين 30 شوال 1430   العدد  13535
الملحن (سهم) حداثي الأغنية السعودية وحلمها

 

كتب - عبدالله الهاجري

تسبب الملحن السعودي سهم بشكل كبير وملحوظ في إنجاح البوم الفنان راشد الفارس (شيء ثاني) والذي طرح أخيراً بالأسواق بنسبة كبيرة، سيما وهو المشرف بالكامل على العمل وقدم سبعة الحان للفارس في هذا الألبوم. والملحن سهم يظهر علينا دوماً بشيء جديد وحداثي ومقارنة بعمره الفني الذي لم تتجاوز سنواته أصابع اليد الواحدة، فقد أطل مع الفارس بشكل مختلف ليؤكد للجميع بأنه فعلاً (حلم السعودية) ومستقبلها، ولم نخطئ حين اخترنا الملحن سهم كأفضل ملحن لعام 2008م من خلال تقرير «الجزيرة» السنوي والتي نرصد خلالها أفضل الأسماء والأعمال المحلية والعربية ونال الأفضلية بسبب أعمال السابقة حيث وصفنا أفضليته بأنه رغم سنينه الأولى في مجال التلحين إلا إن الملحن السعودي سهم يظل الأبرز عطاءً هذا العام فيما تنتظره أعمال عربية قادمة.

سهم الذي استطاع في مشواره الصغير أن يحقق ما عجز عنه الباقين حتى إن من إجادته للتلحين يستطيع وبكل قدرة أن يلحن أي نص شعري مهما كان، بل حتى انه يستطيع أن يلحن كتابا كاملا إذا أراد.

ومن ابرز أعماله الأخيرة بعد (عزاه) لحن أيضا للفارس (أبوك في الجنة) و(في أمور) و(الشوك) و(لا أوصيك) و(بتغيب) و(لاحظت شي) و(تركته) ولأصالة لحن (سواها قلبي) و(مرتاح) لعبدالمجيد عبدالله و(ويلاه) لراشد الماجد.

بهذه الجملة قرأنا تاريخ سهم السابق واستشرفنا مستقبله التلحيني كوننا نعلم جهده وإمكانياته التلحينية فهو شاب يمسي ويصبح على تقديم الألحان من الجديد والرومانسي ومن الفلكلور، يقدم بفكر الشباب ما يتطلع إليه الشباب ويعمل بصمت ومن دون هالة إعلامية حتى نتفاجأ بأعماله تتردد على السنة الجميع، يختار اللحن ومعه توزيعه الموسيقي ويذهب إلى الصوت المناسب، لا يعرف التمييز بين أصدقائه منسوبي الفن، فهو يعطي اللحن للأنسب صوتاً ، صدى ألحانه انتقلت للبلدان العربية وبات مطلباً.

ولأننا دوماً نصدر النجاح، وسهم آخر نجاحاتنا، فبات على الفنانين العرب محاولة التعرف على هذا الملحن علهم يحظون بلحن من (حلم السعودية)، ولأن غالبية الفنانين العرب الآن يبحثون عن النص واللحن الخليجي، فالمستقبل بلا شك في سهم.

لا أحبذ كثيراً تقديم المديح والثناء على أي شخص ولكن (سهم) حالة خاصة وعمله سعودية مهمة وواجهة مشرقة شابه للفن المحلي بكل اقتدار، نتمناه أكثر التصاقاً مع الفلكلور لتقديمه بشكل جميل كون السعودية مصنعا خاصا للكثير من الألحان الفلكلورية والشعبية الغنية والمدفونة في الوقت نفسه، نريد سهم أن يصدر اللحن السعودي بكل اقتدار مع أهمية اختياره الأصوات العربية المميزة التي تقدم هذه الأعمال وألا ينجرف خلف نجاحاته ويتكئ عليها فيضيع أملنا.

أعتقد أن سهم يملك الكثير وعليه البدء بالصوت القريب أن يفتش على الأصوات المحلية ويدعمها وأن يتعاون مع كبار فنانينا وشبابهم وألا يحصر نفسه في زاوية عدد منهم، سهم نجح كثيراً وسينجح أكثر إذا ما سار في نفس خطه المميز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد