Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/10/2009 G Issue 13533
السبت 28 شوال 1430   العدد  13533
نبض الحرف
النجوم يحترقون..!
عبدالواحد المشيقح

 

في مسابقة كأس الأمير فيصل أخفقت معظم الأندية في الاستفادة الحقيقية من هذه المسابقة.. وأقصد بالاستفادة هنا هي الاستفادة من المواهب الشابة.. فالأخطاء تتكرر من الغالبية العظمى من الأندية في هذا الجانب.. بل إنه وصل الحال بتلك الأندية إلى ركن المواهب الشابة وفرض الأسماء المُستهلكة.. وكتب المدربون على المواهب غير موجود في الخدمة ليس مؤقتاً بل إلى حين اعتزالهم الكرة..!

شخصياً ليست لدي إجابة شافية من تصرف المدربين سوى أنهم يهدفون إلى نتائج وقتية ولا يهتمون بمستقبل فرقهم.. وهم بذلك لا يدركون أن بطولة ستأتي بهؤلاء اللاعبين العواجيز لن تضيف لفرقهم جديداً.. ولكن الذي سيضيف جديداً هم النجوم الشابة التي سترتكز عليها فرقهم لسنوات قادمة.. فما نراه حالياً في هذه المسابقة يختلف كُلياً عن أهدافها.. فالاهتمام بالمواهب شبه مفقود.. لأننا لا يمكن لنا أن نعمم هذا الأمر على جميع الأندية فهناك أندية منحت المواهب الشابة فرصتها للبروز والتألق.

أخيراً وأمام ما يحدث.. لابد أن تتدخل إدارات الأندية وتعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي وتحفظ للمواهب الشابة مكانتها.. وتمنحها الفرصة للبروز.. وان لا يقتلوا مواهبهم بسبب مدرب بليد هدفه الكسب الوقتي.. فليس مُهماً أن ينتصر الفريق.. وليس مُهماً حتى أن يحقق بطولة.. ولكن المُهم أن يكون الفريق صحياً وصحيحاً حتى ولو خسر البطولة.. فالنجوم الصغار هم من سيقودون مستقبل أنديتهم.. نتمنى أن نشاهد تعاملاً إيجابياً مع كل النجوم الشباب لندعم قدراتهم ونساهم في تطورهم وارتفاع مستوياتهم.. بدلاً من إحراقهم بتلك الطريقة.

افتخروا بسامي..!

بعد نهاية لقاء الهلال بالنصر الأخير في كأس الأمير فيصل.. لفت نظري تصريح الكابتن سامي الجابر في تعليقه على طرد لاعب فريقه عبدالعزيز الدوسري.. ولا أخفيكم أن هذا التصريح (المثالي) لفت نظري أكثر من تصرف الدولي خليل جلال وحسين عبدالغني، فسامي بعد سؤاله عن طرد الدوسري.. لم يتردد في القول: إن الدوسري إن كان أرتكب خطأ.. أو أساء لجماهير النصر بالقول أو الفعل.. فنحن كجهاز إداري سنكون أول من يصدر عقوبة تجاه اللاعب.. فلن نسمح له ولا لأي لاعب أن يسيء لمنافسينا.. وزاد سامي بالقول لكنني أعرف جيداً أخلاقيات الدوسري فهو من اللاعبين المُميزين أداء وخلقاً.. سامي ذكر ذلك قبل أن يشاهد اللقطة تلفزيونياً.. ومعرفة إن كان الدوسري مخطئاً أم لا.. ورغم ذلك كان سامي واثقاً من براءة لاعبه.. وإن كان مخطئاً فهو لن ينجو من العقاب الإداري.

مثل هذه النوعية من الإداريين.. جديرة بالاحترام.. وأن تكون عنوان فخر لنا.. فتواجد الإداري الواعي يكفل لنا التعامل الواعي مع كل من حوله.. لاعب أو مدرب أو حتى إعلامي.. يشكر سامي على واقعيته.. وعلى حرصه على منافساتنا.

التعاونيون أهل الوفاء..!

البادرة التي أقدم عليها (نخبة) من شرفيي التعاون بتكريم الرئيس التعاوني السابق (المُربي) على العميريني.. بادرة تستحق الإشادة.. ولا نعتقد أننا نبالغ في كلامنا إذا قلنا أن هذه اللفتة من النخبة الشرفية لها أبعاد كثيرة.. وسمو أخلاق لا يتحلى بها سوى رجال أوفياء ومخلصين.. يقدرون ويعترفون بحجم العطاء الذي قدمه العميريني لناديهم.

هذا التكريم.. عبر عن مدى الحُب الذي يكنة التعاونيون لتلك الشخصية (القدوة) التي لم تبخل في يوم من الأيام بالعطاء والإخلاص والتضحية.. فالعميريني لم يكن إدارياً فقط.. بل كان إدارياً ومُربياً وموجهاً ومرشداً.. العميريني الإنسان بكل ما تحمله الكلمة من معني بتعامله الراقي والمُهذب مع الآخرين.. تعامله الراقي مع المُنافسين قبل تعامله مع منسوبي نادية.. وهذا ما أكسبة الاحترام والتقدير من الجميع.

نهنئ العميريني على سجله ناصع البياض.. ونشكره على سلوكه طوال تاريخه.. وعلى سمعته الطيبة.. وقلبه الأبيض.. ونبارك له كل هذا الحُب الذي أحاط به من الجميع.. ليُضاف إلى سجله الطيب.. هنيئاً للعميريني كل هذا الحُب.. وهنيئاً للتعاونيين تميزهم بسمة الوفاء مع رجالهم.. ومع كل من قدم لناديهم عطاء مُخلصاً.

بقايا..

- كانت المفاجأة السارة في لقاء منتخبنا الودي أمام تونس بروز (موهبة) يحيى الشهري.

- مع قدوم المدرب الفرنسي الجديد (ستتبدل) نتائج وعروض الاتفاق لأن اللاعبين بإرادتهم سيحققون ذلك.

- للمرة الأخيرة أقول: إن العروان لا يجيد اللعب في الوسط، فهناك أكثر من موهبة في التعاون في الوسط في مقدمتهم فهد الشايق.

- النادي الكبير اشتهر بتقديم النجوم الصغار سنوياً بينما المُنافس اشتهر بنجوم الأرشيف..!.

- أصعب الأمور أن (تنخدع) في أشخاص كُنت ترسم لهم صورة جميلة.

- منذ ربع قرن والرائديون لا يتغنون سوي في مباراة المطر وهذا هو تاريخهم مع التعاون..!

- الرائديون طالبوا برفع الإيقاف عن حارسهم العسيري أسوة بلاعب الهلال الدوسري ولم يدركوا أن هناك فارقاً كبيراً بين الحالتين.

- كما طاف على لجنة الانضباط عقوبة إبراهيم شراحيلي ببصقه على لاعب الحزم الهليل طاف عليها أيضاً تصرف لاعب الرائد الذياب عندما ركل لاعب التعاون الشايق بدون كرة..!.

- وضع فريق الخليج في دوري الأولى سيزداد (صعوبة) إن لم يتدارك الخلجاويون الوضع قبل أن يقع الفأس على الرأس وعندها لن يُفيد الندم..!

- كُنت أتمنى من رئيس الفيصلي كما أقام الدُنيا ولم يُقعدها من تعرض فريقه لأخطاء تحكيمية في الموسم الفائت أن يكون أكثر شجاعة ويعترف بأن فريقه استفاد كثيراً هذا الموسم من أخطاء الحكام كما حدث في مباراة الخليج.

- لأول مرة نسمع عن اجتماع إداري وشرفي عن طريق (الهاتف) ولذلك لا تستغربوا هذه الفوضى.

- سعيد الأحمري اسم يُفترض أن يستفيد منه مدرب التعاون على الأقل في الشوط الثاني.

آخر الكلام..

ما حدث من اللجنة الفنية في (قلب) نتيجة الشباب والوطني لمصلحة الوطني بسبب إشراك الشباب للخيبري وهو (موقوف) هو ما كان يجب أن يحدث في دوري الأولى والثانية في الموسم الفائت.



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد