Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/10/2009 G Issue 13533
السبت 28 شوال 1430   العدد  13533
وسط إقبال ثقافي كبير على جناح المملكة الموحد
مكتبة الملك عبدالعزيز تشارك بمكتبة متنقلة للأطفال في معرض فرانكفورت الدولي

 

فرانكفورت - الجزيرة:

حظي الجناح السعودي المشارك في أكبر معرض للكتاب في العالم والمقام في فرانكفورت بإقبال كبير جداً طغى على معظم الأجنحة المشاركة. وقال الملحق الثقافي السعودي في ألمانيا، الأستاذ الدكتور فهد بن إبراهيم الحبيب، أن مشاركة المملكة العربية السعودية هذا العام في أكبر معرض للكتاب في مدينة فرانكفورت المقام في الفترة من 14-18 أكتوبر 2009، حظيت بإقبال من فئات مختلفة من الزوار.

كما أن هناك محاضرات مختلفة تتحدث عن المملكة على هامش المعرض، منها محاضرة للأكاديمية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة إيمان محمد التونسي عن مسرح الطفل في المملكة، كما يلقي باللغة الألمانية أمين عام جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للترجمة الدكتور سعيد بن فايز السعيد محاضرة حول الرؤية والأهداف من الجائزة. ويلقي الدكتور عبدالله بن محمد الحميد محاضرة أخرى عن إدارة التعددية الثقافية على المستوى العالمي (من الحوار إلى التسامح).

وأشار إلى حرص غالبية الجهات المشاركة على إرسال مندوبين عنها، والتي كانت هذا العام وزراة التعليم العالي، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ودارة الملك عبدالعزيز، ووزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وجامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى، والهيئة العليا للسياحة ووزارة الثقافة والإعلام، وجامعة الملك فيصل وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ويدرك المندوبون منذ البداية أنهم فريق واحد، يتعاون على تمثيل المملكة العربية السعودية، فيسعون إلى إظهار كل الجهات المشاركة في أفضل صورة.

ويرى الحبيب أن هناك الكثير مما يطمح أن تقوم به المملكة ممثلة في الملحقية الثقافية السعودية في ألمانيا، في مثل هذا المعرض الذي تشارك فيه 3600 دار نشر من 100 دولة، بأكثر من 600 ألف عنوان.

الجدير بالذكر أن جناح الأطفال الذي تقيمة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي حظي بمتابعة واسعة من زوار المعرض نظراً لما احتواه من تنوع في محتوياته وبرامجة من قراءة لقصة والمرسم الخاص ومعرض المنتجات الصيفية لأطفال المكتبة.

وأوضح موفد وزارة التعليم العالي الأستاذ بندر بن فهد الجويعي المشرف العام على جناح المملكة أن معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته 61 اتسم بالفعالية وتنوع المشاركات الثقافية من عرض للكتب والمحاضرات والندوات المصاحبة للمعرض.

وقد زار الجناح السعودي العديد من كبار الشخصيات العربية والأجنبية من بينهم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية. يذكر أن دولة الصين هي ضيف الشرف للمعرض هذا العام الذي افتتحته المستشارة الألمانية الدكتور أنجيلا ميركل ونائب الرئيس الصيني مساء أول أمس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد