Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/10/2009 G Issue 13533
السبت 28 شوال 1430   العدد  13533
عاصفة استوائية تتشكل قبالة المكسيك
الزلزال والأعاصير تضرب مجدداً الصين وإندونيسيا والفلبين

 

جاكرتا - كوالالمبور - مانيلا - بكين - مكسيكو سيتي - وكالات:

أعلنت وكالة الجيولوجيا الإندونيسية أن زلزالا بقوة 6.4 درجات سجل بعد ظهر أمس غرب جزيرة جاوا الاندونيسية حيث تقع جاكرتا، لكن لم يتم اطلاق أي إنذار بوقوع تسونامي. كما ضرب زلزال قوي مساء أمس غربي إيريان جايا بإندونيسيا بلغت قوته 6.1 درجات على مقياس ريختر. ولم يتسبب الزلزال في حدوث أمواج المد البحري العاتي على السواحل.

من جهة أخرى ذكر مسؤول صحة بارز أمس أن مرضا تسببه بكتيريا تنقلها الفيضانات أودى بحياة 89 شخصا في مناطق ضربها إعصار في العاصمة الفلبينية والاقاليم النائية خلال الايام الخمسة عشر الماضية.

وقال وزير الصحة فرانشيسكو دوك: إن نحو ألف شخص تلقوا أيضا علاجا لاصابتهم بما يعرف بداء البريميات وهو عدوى بكتيرية مميتة يصاب بها الانسان عندما تلامس المياه الملوثة ببول الحيوان جروحا لم تلتئم في الجلد أو العينين أو الاغشية المخاطية. وتابع دوك أن المرض يمكن أن يسبب فشلا كلويا وأضرارا للكبد والمخ. كما حذّر مكتب الأرصاد الجوية الفلبيني أمس من عاصفة استوائية تقترب من البلاد، وقد تشتد قوتها لتتحول إلى إعصار استوائي هائل قبل أن تضرب المناطق الشمالية. وأشارت تنبؤات الأرصاد الجوية إلى دخول العاصفة الاستوائية لوبيت إلى منطقة الفلبين بحلول المساء، وقد تصل إلى سواحل البلاد منتصف الأسبوع المقبل.

وعلى نفس الصعيد أعلنت الصين أمس أنها فقدت ثمانية من صيادي الاسماك بعد تحطم زورقهم بسبب رياح قوية فى إعقاب هبوط العاصفة المدارية بارما منذ يومين. وقال مسئول محلي بجنوب الصين ان زورقين من زوارق صيد الأسماك من منطقة قانغشى غرقا بالقرب من جزيرة في فيتنام في الوقت الذي كانت تبحث فيه عن مأوى من العاصفة يوم الثلاثاء الماضي.

كما قال المركز الوطني الامريكي للاعاصير ان العاصفة الاستوائية ريك تشكلت أمس قبالة ساحل المكسيك المطل على المحيط الهادي وقد تصبح إعصارا في غضون الاربع والعشرين ساعة القادمة.

وقال مركز الاعاصير الذي يوجد مقره في ميامي من المتوقع ان تستمر قوة العاصفة في الزيادة على مدى الساعات الثماني والاربعين القادمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد