Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/10/2009 G Issue 13533
السبت 28 شوال 1430   العدد  13533
السلطة الفلسطينية وحماس يرحبان بالقرار
مجلس حقوق الإنسان يعتمد تقرير غولدستون حول الحرب على غزة

 

جنيف - وكالات:

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة قرارا يوافق على تقرير غولدستون الذي يتهم إسرائيل والفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب على غزة في اواخر 2008 ومطلع 2009 وصوتت 25 دولة لصالح اعتماد التقرير الذي عارضته ست دول وامتنعت 11 عن التصويت و(بالتالي تم اعتماد التقرير)، كما أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان.

وبدأ مجلس حقوق الإنسان اجتماعاته الخميس في جلسة استثنائية بطلب من السلطة الفلسطينية بدعم من المجموعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ودول عدم الانحياز والدول الإفريقية التي تشكل غالبية في المجلس.

إلى ذلك رحبت السلطة الفلسطينية بالقرار وعبرت عن املها في متابعته في مجلس الأمن الدولي. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان (السلطة الفلسطينية ترحب بقرار مجلس حقوق الإنسان) الموافقة على تقرير غولدستون. وأضاف (نأمل ألا يكون قرار مجلس حقوق الإنسان مجرد قرار) و(نأمل بمتابعته وفق آليات تنفيذ في مجلس الأمن الدولي واعتماده من قبله ضد الجرائم الإسرائيلية لضمان وقف تكرارها). كما عبر عن أمله في (اعتماد القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة). من جهتها رحبت حركة حماس في غزة بالقرار وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس (حركة حماس ترحب بالموافقة على التصويت على تقرير غولدستون و تشكر الدول المصوتة لصالح التقرير). وتابع (ندعو لان يكون التصويت على القرار بداية لمحاكمة قادة الاحتلال).

وكان مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف طلب من اللجنة التي يرأسها القاضي الجنوب الإفريقي ريتشارد غولدستون إجراء تحقيق حول الحرب على غزة.

وأصدرت اللجنة تقريرا اتهم إسرائيل بارتكاب (جرائم حرب) و(جرائم محتملة ضد الإنسانية)، خلال هجومها على غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين.

وتأمل لجنة غولدستون بعد اعتماد التقرير ان يحيله الامين العام للأمم المتحدة بأن كي مون إلى مجلس الأمن الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي يمكن ان تكون الاحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد