Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/10/2009 G Issue 13533
السبت 28 شوال 1430   العدد  13533
الجيش يستعد لشن هجوم بري وشيك ضد طالبان في وزيرستان
170 قتيلا في سلسلة هجمات دموية هزت باكستان خلال 12 يوما

 

بيشاور - اسلام اباد- وكالات:

قتل ما لا يقل عن12شخصا أمس الجمعة في اعتداء وقع قرب مقر الشرطة الجنائية في حي عسكري في بيشاور شمال غرب باكستان، وفق حصيلة جديدة أصدرتها الشرطة، وهو سادس اعتداء يقع في باكستان في غضون 12 يوما شهدت أيضا سلسلتين من الهجمات الجريئة استهدفت المقر العام للجيش قرب إسلام اباد وثلاثة مراكز للشرطة في لاهور شرق البلاد. واوقعت سلسلة الاعتداءات هذه التي تبنت حركة طالبان معظمها ما يزيد على 170 قتيلا.وقال الضابط في الشرطة اصغر حسين في اتصال هاتفي بوكالة فرانس برس انفجرت القنبلة في الحي العسكري قرب مبنى لوكالة التحقيقات المركزية (الشرطة الجنائية). وقال ضابط آخر في الشرطة محمد غول في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من المستشفى الحكومي الرئيسي في بيشاور (احصينا 12 جثة و13 جريحا في قسم الطوارئ في المستشفى).

وقال رئيس شرطة الإقليم مالك نويد في تصريح مباشر للتلفزيون الرسمي (بي تي في) (يبدو أنه كان اعتداء انتحاريا وكان الانتحاري يقود سيارة). وعرضت الشبكات التلفزيونية مشاهد لمبنى ضخم من الحجر الأحمر مدمرا وسط حركة كثيفة لسيارات الإسعاف التي كان شرطيون وجنود ينقلون إليها جرحى بعضهم مكبلو الأرجل وهم على الأرجح معتقلون. كما أكدت الشرطة أن انتحارية كانت تمتطي دراجة نارية نفذت احد التفجيرين الانتحاريين أمس الجمعة أمام مبنى للشرطة في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان. وصرح قائد شرطة المدينة لياقات علي خان أن (الشرطة حاولت اعتراض امرأة كانت تجلس على دراجة نارية مع إرهابي. وفجرت نفسها وبعد ذلك وقع انفجار آخر عندما فجر انتحاري كان يجلس في سيارة نفسه).

من جانب آخر، قالت الشرطة الباكستانية أمس إنها أوقفت عشرات المشتبه بهم في إطار تحقيقها في الهجمات المنسقة الخميس على ثلاثة مقار للشرطة في لاهور شرق باكستان التي تنسبها السلطات لطالبان حلفاء القاعدة.

وقال حيدر اشرف ضابط الشرطة في هذه المدينة الكبيرة في إقليم البنجاب (شرق) التي تضم سبعة ملايين نسمة (تقدمنا بشكل كبير في التحقيق واوقفنا عشرات المشتبه بهم خلال عمليات دهم ليلية في لاهور). وأضاف (نحن نستجوب هؤلاء الناس ونحاول أيضا التعرف على الإرهابيين الذين قتلوا) الخميس.

من ناحية أخرى، هاجمت القوات الباكستانية مقاتلي طالبان في معاقلهم في وزيرستان الجنوبية بالطائرات والمدفعية أمس الجمعة، وهاجمت الطائرات والمدفعية مواقع طالبان في لادها وماكين ومنطقة شاهور الجبلية خلال الليل بعد ساعات من مقتل 27 متشددا في المنطقة خلال هجمات. وتقول الحكومة إن شن هجوم بري ضد طالبان الباكستانية في معقلهم بوزيرستان الجنوبية أمر وشيك وان الجيش يصعد هجماته الجوية والمدفعية في الأيام الأخيرة بغية إضعاف دفاعات المتشددين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد