Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
ندوة عن المخ والأعصاب بالمذنب

 

المذنب - متابعة وتصوير - حمد الشايع:

رعى محافظ محافظة المذنب المكلف عبد الله السعوي افتتاح فعاليات الندوة الإقليمية لأمراض المخ والأعصاب أمس الأول بمقر قاعة المحاضرات والندوات بمستشفى المحافظة بحضور مساعد المدير العام لشئون المستشفيات بصحة القصيم خالد الحسينان ومدير العلاقات العامة بالشئون الصحية محمد الدباسي, وعدد من مديري المراكز الصحية والطبية بالمحافظة.

وتحدث في الندوة، التي بدأت بالقرآن الكريم، مدير المستشفى والمشرف على القطاع الصحي بالمحافظة الصيدلي إبراهيم النقيثان نيابة عن المنظمين، معرباً عن الترحيب بالضيوف, وأشاد بالتفاعل البناء الذي تحقق بإقامة هذه الندوة والتعاون الكبير من قبل المحاضرين الذين تحملوا عناء السفر من أجل إيصال المعلومة الدقيقة والحديثة لزملاء المهنة.

وقدم محاور الندوة، التي أُقيمت على فترتين صباحية ومسائية، نخبة من الاستشاريين من ذوي الاختصاص من مستشفيات المملكة ومن بينها مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني ومستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.

وقد ترأس الفترة الأولى للندوة الدكتور محمد المهيزع استشاري أمراض أعصاب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض, وقد بدأ البرنامج العلمي للندوة بمحاضرة للدكتور بندر الجافن استشاري أمراض الأعصاب بمستشفى الملك خالد الجامعي تطرق فيها إلى نسبة حدوث الصداع في المجتمع وعن أسبابه ومرجعياته، أعقب ذلك محاضره للدكتور عمر وزان استشاري الأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، تناول فيها عدداً من أمراض الصداع الخطيرة وطرق تشخيصها وعلاجها.

وعدّد الدكتور المهيزع في المحاضرة التالية الأسباب الرئيسة للصداع لدى الأطفال وعن كيفية التشخيص والعلاج, كما تحدث من خلال جلستي الندوة الدكتور عبد الله السعيد استشاري الأعصاب بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني مشيراً إلى مسببات الصداع المزمن وأعراضه وطرق التشخيص والعلاج وطريقة الوقاية منه، وعن الإصابة في أطراف الحركة وعلاجها.

من جانبه تحدث الدكتور عتيق الرحمن استشاري المخ والأعصاب في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة عن الصداع الناتج عن إصابات الرأس وطرق تشخيصه وعلاجه، بينما الدكتور فؤاد خليل استشاري الأشعة بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة تناول دور الأشعة الفوتونية في كشف وتشخيص أسباب الصداع وتقييمها.

واختتمت فعاليات الندوة بإيضاحات رئيسة لعنوانها، حيث أشار استشاري أمراض الأعصاب بمستشفى الملك خالد الجامعي الدكتور بندر الجافن إلى مسببات الصداع النصفي (الشقيقة) وطرق علاجها والوقاية منها.والندوة معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمعدل ثماني ساعات تعليم مستمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد