Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
خلاف داخل لجنة نوبل حول منح جائزة السلام لأوباما

 

أوسلو - د ب أ:

ذكرت تقارير إخبارية سويدية أن خلافاً داخلياً نشب بين أعضاء اللجنة المسؤولة عن منح جائزة نوبل للسلام بشأن منح جائزة هذا العام للرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي أعلن عنها الأسبوع الماضي. فقد ذكرت صحيفة (فيردنس جانج) الصادرة أمس الخميس في أوسلو، استنادا إلى مصادر قريبة من اللجنة، أن ثلاثة من أعضاء اللجنة الخمسة عارضوا لفترة طويلة منح الجائزة لأوباما قبل أن ينتهي الأمر أخيراً بالتوصل إلى اتفاق.

وكان الإعلان عن منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الأمريكي لعام 2009 أثار الكثير من الانتقادات على مستوى العالم. وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء، ويرأسها رئيس الوزراء الاشتراكي السابق توربيورن ياجلاند. ووفقاً لتقرير الصحيفة عارضت الوزيرة المحافظة السابقة كاسي كولمان فايف والاشتراكية اليسارية أجوت فالا وانجر ماري يترهورن، من حزب التقدم اليميني، منح الجائزة لأوباما لأسباب مختلفة. وبررت يترهورن رفضها منح الجائزة للرئيس الأمريكي بأنه من المبكر للغاية منحه هذه الجائزة بعد ثمانية أشهر ونصف الشهر فقط في البيت الأبيض، في حين بررت فالا رفضها بالحرب الأمريكية المتواصلة في أفغانستان.

يذكر أنه من النادر للغاية أن يتحدث أعضاء اللجنة عن عملية اتخاذ قرار منح الجائزة التي تتم في سرية تامة.. وبرر القرار بأن أوباما ساهم في وقت قصير في التوجيه نحو الحوار العالمي والتعاون ونزع السلاح.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد