Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
مدعوماً بتراجع الدولار والتفاؤل بانتعاش الاقتصاد العالمي
النفط يستمر في الارتفاع متجاوزاً حاجز 75 دولاراً

 

الجزيرة - رويترز - عبدالعزيز العنقري:

ارتفعت أسعار النفط أمس الخميس مسجلة أعلى مستوياتها خلال عام, بعد ارتفاعها للجلسة السادسة على التوالي مقتربة من مستوى 76 دولارا للبرميل. ويعزو مراقبون أسباب الارتفاعات الأخيرة للنفط إلى تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته خلال 14 شهرا أمام العملات الرئيسية، إضافة للتفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الطاقة.

حيث قدمت البيانات التجارية الصينية الأخيرة دليلاً جديداً على الانتعاش في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم, عندما أظهرت ارتفاع صادراتها 6.3 بالمائة في سبتمبر مقارنة بأغسطس وارتفاعا في وارداتها ناهز 8.3 بالمائة.

وفي أحدث إشارة على أثر تحسن التوقعات الاقتصادية في دعم استهلاك النفط, قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول ان الطلب العالمي على الخام سيرتفع بواقع 700 ألف برميل يوميا في العام القادم إلى 85 مليون برميل يومياً.

ومن جانبها، عبرت وكالة الطاقة الدولية على لسان كبير محلليها أن الأسعار الاخيرة للنفط مرتفعة على نحو غبر مبرر, مبينة ان السبب الرئيس وراء ارتفاعها يعود إلى العوامل الأساسية ولاسيما التوقعات بأن الطلب على النفط سوف ينتعش بقوة, ما قد يتسبب في مصاعب بالسوق النفطية.

وكان الدولار الأمريكي قد انخفض إلى أدنى مستوياته في عدة أشهر أمام اليورو والعملات المرتبطة بالسلع بعد أن عززت تعليقات صناع القرار, التوقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية ستظل منخفضة لفترة أطول منها في دول أخرى.

وتمثل المكاسب الأخيرة المسجلة خلال ست جلسات متتالية أطول فترة صعود منذ يوليو تموز الماضي.

يذكر أن أسعار النفط قد تضاعفت منذ نهاية العام الماضي, عندما سجلت (33) دولاراً للبرميل في ديسمبر 2008م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد