Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
برعاية أمير منطقة مكة المكرمة
مذكرة تفاهم تهيئ جدة لتنظيم واستضافة الفعاليات العالمية

 

جدة - فهد المشهوري:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة توقيع مذكرة التفاهم بين أمانة محافظة جدة والغرفة التجارية الصناعية بجدة في مكتب سموه بجدة أمس الأول، تتضمن سبع مواد وتسعة محاور لتحقيق الرؤية الاستراتيجية لتهيئة مدينة جدة لتنظيم واستضافة الفعاليات العالمية. واتفق الطرفان على إنشاء صندوق لتمويل ودعم الفعاليات لتنظيمها بمستوى راق ودرجة عالية من الجودة. وتؤكد مذكرة التفاهم، التي وقّعها عن الأمانة أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه وعن الغرفة رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة محمد الفضل، ضرورة توافق وتلازم التنمية الاقتصادية مع مسار التنمية العمرانية، وتعكس رغبة الأمانة والغرفة في تقوية وتنمية العلاقات بينهما واتخاذ الآليات والإجراءات التي من شأنها تحقيق رؤية موحدة في أن تكون جدة مكاناً أفضل للمعيشة ومزدهرة اقتصادياً واجتماعياً وعمرانياً وتأخذ مكانتها اللائقة بين مصاف المدن العالمية. وأوضح فقيه أن هذه المذكرة تهدف إلى التأكيد على توثيق العلاقة بين الأمانة والغرفة التجارية الصناعية، وأن الطرفين اتفقا على أهمية تضافر الجهود لتقديم أفضل الخدمات، كل في اختصاصه للارتقاء بمستوى التخطيط في محافظة جدة من خلال العمل ضمن عدة محاور، منها التخطيط الاستراتيجي والعمراني والفرص الاستثمارية والمساهمة الاجتماعية والتنسيق الإداري واحتضان ودعم المشاريع الاستراتيجية والفعاليات الدولية المميزة، ودعم وتفعيل دور صندوق فعاليات محافظة جدة.

وقال: إن هذا الاتفاق مع الغرفة يعدُّ أولى الخطوات الفعلية لوضع الخطة الاستراتيجية لتطوير جدة موضع التنفيذ. مشيرا إلى أن الغرفة ستقوم بترتيب الندوات المهنية وورش العمل والتعاقد مع جهات استشارية داخل المملكة وخارجها للقيام بالمهام الفنية والإدارية اللازمة لتحقيق أهداف الاتفاقية بين الطرفين. وأضاف أن المذكرة تشتمل على عدة محاور لدعم خطة محافظة جدة الاستراتيجية في مجال الطرق والنقل بهدف رفع أداء الحركة المرورية والنقل لمستويات تليق بمكانة المحافظة في ظل النمو السكاني والعمراني وفي الإسكان من خلال العمل على تطوير وتفعيل فكرة الإسكان الميسر بتضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص.

وأشار أمين محافظة جدة إلى أنه فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي الذي تشارك فيه الغرفة بالمساهمة الفكرية والعلمية في تطوير المضمون الاقتصادي للمخطط الإقليمي لمنطقة مكة المكرمة وللاستراتيجية العمرانية لمحافظة جدة اتفق الطرفان على إعداد وثيقة المضمون الاقتصادي للمخطط الإقليمي لمنطقة مكة المكرمة وإعداد وثيقة خطة التطوير الاقتصادي للاستراتيجية العمرانية لمحافظة جدة. وأفاد بأن المذكرة دعت إلى ضرورة تطوير فرص محددة لمساهمة القطاع الخاص في التنمية العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمنطقة مكة المكرمة عامة ولمحافظة جدة بشكل خاص، شاملة مشاريع ورؤى وخطط عمل يمكن تقديمها إلى المجتمع الاقتصادي وتحديد الإجراءات والآليات اللازمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ هذه الأفكار والمشاريع.

وأوضح أن المذكرة استهدفت إيجاد إطار عملي لمساهمة رجال الأعمال في تنفيذ مشاريع صغيرة غير هادفة للربح وذات مردود اجتماعي عال للمحافظة، التي تقترحها الأمانة، وتبادل المعلومات بين الأمانة والغرفة بما يدعم التنمية الاقتصادية والعمرانية للمحافظة.

وبيَّن أن المذكرة تؤكد على رفع المستوى البيئي والقضاء على مشاكل التلوث في محافظة جدة إلى مستويات تليق بمكانة المحافظة والمشاركة في توفير تقارير عن مستوى أداء الأمانة لسكان جدة والمستفيدين من خدماتها ومتابعة أداء الأمانة من طرف ثالث محايد؛ حرصاً على الشفافية التامة، ولرفع مستوى الخدمات التي تقدمها الأمانة.

من جهته أكد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية رئيس غرفة جدة أن المذكرة تترجم الحلم الكبير الذي يراود أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز الذي يأمل بتحويل عروس البحر الأحمر إلى مدينة عالمية لإقامة المنتديات والفعاليات الكبرى. مؤكداً أنها ستعمل أيضاً من خلال الصندوق المزمع إطلاقه على جمع الجهود التي تبذلها الغرفة ممثلة للقطاع الخاص مع جهود الأمانة ممثلة للقطاع العام في بوتقة واحدة من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح في هذا الجانب وتهيئة جدة لتكون إحدى المدن المهمة على الخريطة الاقتصادية التي تستضيف الفعاليات الكبرى في ظل تنامي دورها الكبير للمساهمة في التنمية المستدامة لهذا الوطن الغالي.

وأكد أن المذكرة تستهدف تعزيز دور أصحاب الأعمال في تنفيذ مشاريع صغيرة غير هادفة للربح وذات مردود اجتماعي عال للمحافظة التي تقترحها الأمانة وتبادل المعلومات بين الأمانة والغرفة بما يدعم التنمية الاقتصادية والعمرانية للمحافظة؛ حيث تؤكد مذكرة التفاهم رفع المستوى البيئي والقضاء على مشاكل التلوث في محافظة جدة إلى مستويات تليق بمكانة المحافظة والمشاركة في توفير تقارير عن مستوى أداء الأمانة لسكان جدة والمستفيدين من خدماتها ومتابعة أداء الأمانة من طرف ثالث محايد؛ حرصاً على الشفافية التامة ولرفع مستوى الخدمات التي تقدمها الأمانة.

ولفت إلى أن مجلس إدارة الغرفة الحالي ما زال يعمل على تنفيذ أنشطته في خدمة مجتمع الأعمال في ظل الانتخابات الحالية من توقيع اتفاقيات ورعاية فعاليات لقطاع الأعمال؛ تحقيقاً للأهداف المرجوة منه لرعاية مصالح مجمع جدة الاقتصادي.

من جهة ثانية وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على تشكيل فريق تنفيذي للإشراف على تنفيذ مشروع مركز الأمير سلطان الحضاري. جاء ذلك أثناء ترؤسه في مكتب سموه بجدة اجتماعاً بهذا الخصوص، وقدمت الشركة المكلفة بتنفيذ المشروع تصورات مبدئية عن المركز ومكوناته والمساحة المقترحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد