Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
كوريا الشمالية تتهم سيول بانتهاك حدودها البحرية

 

سول - (رويترز):

اتهمت كوريا الشمالية أمس الخميس سول بدخول مياهها الإقليمية مما يزيد من التوترات في العلاقات المتدهورة بالفعل في شبه الجزيرة الكورية في أعقاب إطلاق بيونجانج صواريخ قصيرة المدى هذا الأسبوع. ويمثل هذا الاتهام والتهديد بمهاجمة سفن كورية جنوبية عنصراً جديداً ضمن إشارات متعارضة أرسلتها كوريا الشمالية في الأيام القليلة الماضية.

ومن هذه الإشارات أيضا خطوات لنزع فتيل التوتر من خلال التواصل مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لإجراء مباحثات.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن مسؤول عسكري قوله (الاستفزازات العسكرية المتهورة من سفن حربية تابعة للبحرية الكورية الجنوبية أوجدت وضعاً خطيراً يمكن ان يتفجر فيه اشتباك بحري بين الجانبين في هذه المياه). وقال محللون ان كوريا الشمالية ربما تحاول إظهار إنها مستعدة لتصعيد المخاطر لتقوية موقفها في المفاوضات مع سول والقوى الإقليمية.

وقال تشو ميونج تشول وهو أكاديمي سابق من كوريا الشمالية انتقل إلى كوريا الجنوبية، وهو الآن محلل في المعهد الكوري للسياسة الاقتصادية الدولية: (لا يريدون الجلوس على مائدة المفاوضات وهم في صورة ضعيفة). ولا تعترف كوريا الشمالية بحدود بحرية يطلق عليها اسم خط الحدود الشمالي كانت قد حددته قوات دولية بقيادة الولايات المتحدة في نهاية الحرب الكورية التي دارت من 1950 وحتى 1953م.

وقال مسؤول بالأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن الاتهامات التي تطلقها كوريا الشمالية لا أساس لها وهي تتهم سفن كوريا الجنوبية بعبور خط في البحر لا تعترف به سول. وكانت بيونجيانج هي التي حددت هذا الخط الذي يقع إلى الجنوب من خط الحدود الشمالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد