Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
الصين: ستة أحكام جديدة بالإعدام ضد مثيري شغب في أورومتشي

 

بكين - (ا ف ب):

أصدر القضاء الصيني أمس الخميس ستة أحكام جديدة بالإعدام على مثيري شغب في أورومتشي، فارتفع إلى 12 عدد الأحكام بالإعدام، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر على الاضطرابات الدامية في عاصمة إقليم شينجيانغ (شمال غرب)، على ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة. وأرفق ثلاثة من أحكام الإعدام بوقف التنفيذ لمدة عامين وهو ما يعني عادة تحولها إلى أحكام بالسجن المؤبد في حال السلوك الحسن.

وأضافت الوكالة أن المحكمة في اورومتشي حكمت على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن المؤبد وعلى خمسة بالسجن؛ وذلك بعد إدانتهم بالمشاركة في أحداث اورمتشي، أخطر اضطرابات اتنية في الصين منذ عقود.

وأغلب أسماء المتهمين الـ14 الذين حوكموا الخميس تشير إلى انتمائهم إلى اتنية الأويغور المسلمة الناطقة بالتركية والتي تشكل أغلبية في إقليم شينجيانغ ويندد قسم منها بالتمييز الذي تتعرض له في الصين. في المقابل أشار اسما اثنين من المحكوم عليهم إلى انهما من اتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين. وحكم على أحدهما ويدعى هان جونبو بالإعدام بعد إدانته بقتل سبعة من الأويغور في 7 تموز - يوليو بعد يومين من اضطرابات اورومتشي التي خلفت بحسب حصيلة رسمية نحو 200 قتيل في كبرى مدن إقليم شينجيانغ.

ورداً على سؤال وكالة فرانس برس اكتفت سلطات الإقليم بتأكيد الأحكام المعلنة وتعذّر الاتصال بالمحكمة. وقد بدأت هذه الجلسات الجديدة الأربعاء. وكانت الصحافة الصينية أعلنت أواخر أيلول - سبتمبر أن القضاء أصدر الاتهامات الأولى بالقتل والحرق العمد والسرقة والتخريب، ضد 21 مثيراً للشغب. وحكم الاثنين على ستة أشخاص بالإعدام وعلى سابع بالسجن مدى الحياة في اورومتشي في المحاكمات الأولى لأعمال العنف في عاصمة شينجيانغ. وأشارت أسماء المحكوم عليهم الاثنين إلى أنهم من الأويغور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد