Al Jazirah NewsPaper Friday  16/10/2009 G Issue 13532
الجمعة 27 شوال 1430   العدد  13532
المتمردون ألقوا السلاح إثر صدور عفو رئاسي
الرئيس النيجيري يعلن نهاية الاضطرابات في دلتا النيجر

 

لاغوس - (ا ف ب):

أعلن رئيس نيجيريا عمر يار ادوا الأربعاء للأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري نهاية الاضطرابات في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط، حيث ألقى متمردون السلاح إثر صدور عفو رئاسي.

وقال الرئيس النيجيري لدى استقباله وفداً لمنظمة أوبك بقيادة البدري (لقد أدى العفو العام الذي وسعته ليطول كافة ناشطي دلتا النيجر، إلى إلقائهم السلاح وإلى عودة السلام. لقد انتهت الخلافات).

وأضاف في تصريحاته التي وردت في بيان حكومي لقد أقرت كافة الأطراف المعنية بضرورة إحلال السلام لتحقيق التنمية (الاقتصادية). ونحن حالياً بصدد تطبيق برنامج ما بعد العفو والجميع يشارك فيه.

وكان رئيس نيجيريا عرض بين 6 آب - أغسطس و4 تشرين الأول - أكتوبر عفواً غير مشروط على المتمردين الذين يلقون السلاح. وأوضحت اللجنة المكلّفة بالأمر الأسبوع الماضي أن أكثر من ثمانية آلاف استجابوا لهذا العرض. وجاء تصريح الرئيس النيجيري عشية انتهاء مهلة وقف إطلاق النار 15(تشرين الأول - أكتوبر) الذي أعلنته حركة تحرير دلتا النيجر، أكبر الحركات المسلحة في المنطقة. وتؤكّد حركة تحرير دلتا النيجر أنها تعمل من أجل تقاسم أكثر عدلاً للثروة النفطية التي تدر على البلاد أكثر من 90 بالمئة من العملة الأجنبية، ولمصلحة الأهالي الفقراء في المنطقة.وكانت جددت في الأيام الأخيرة تهديداتها باستئناف حربها ضد السلطات انطلاقاً من منتصف ليل الخميس. وقاطعت الحركة الجمعة الماضي في أبوجا لقاء عقده الرئيس النيجيري مع مجموعات مسلحة أخرى لبحث مستقبل المنطقة النفطية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد