Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/10/2009 G Issue 13529
الثلاثاء 24 شوال 1430   العدد  13529
من يخطف بطاقة التأهل للمونديال
اهتمام عالمي بمواجهة مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - طارق محيي

تحظى المواجهة القادمة بين المنتخبين العربيين مصر والجزائر يوم 14 نوفمبر المقبل في الجولة الأخيرة لمنافسات المجموعة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2010 لأنها ستحدد الفريق المتأهل لنهائيات المونديال الذي يقام بجنوب إفريقيا. ويتصارع المنتخبان العربيان على خطف بطاقة التأهل، حيث تحتل الجزائر قمة المجموعة برصيد 13 نقطة وتأتي مصر في المركز الثاني برصيد 10 نقاط. في البداية تقول مجلة (فرانس فوتبول) المتخصصة في كرة القدم إن فوز الجزائر على رواندا 3-1 أعطاها فرصة أفضل عن مصر في التأهل لمونديال عام 2010 ولكنه صعّب المهمة عليها للحصول على بطاقة التأهل على أساس أنه أصبح يكفى مصر أن تفوز بهدفين نظيفين في استاد القاهرة 14 نوفمبر القادم لتحصل على بطاقة التأهل للمجموعة الثالثة.

وتناولت المجلة المواجهة الحاسمة بين مصر والجزائر وقالت إن مصر ستحصل على بطاقة التأهل لو فازت بهدفين نظيفين، حيث سيحسب لمصر في هذه الحالة الهدف الذي سجّله أبو تريكة في مرمى الجزائر في المواجهة التي انتهت بهزيمة مصر (1 - 3) في مبارة الذهاب بين الفريقين بهدفين على أساس أن الهدف الذي يسجّله الفريق الضيف في مرمى صاحب الأرض يحسب بهدفين في حال تساوي الفريقين في عدد النقاط والأهداف. في حين تصل الجزائر إلى جنوب إفريقيا لو فازت بأي نتيجة أو تعادلت أو حتى هزمت من مصر بنتيجة 4-2 أو 5-3. أما في حال فوز مصر على الجزائر 3-1 فإن الفريقين سيتساويان في هذه الحالة ليكون لكل منهما 10 أهداف وعليه 5 أهداف وهنا تنص قواعد الفيفا على أن يلعب الفريقان مباراة فاصلة أو يحتكمان إلى القرعة.

وأكد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم أن فوز مصر على الجزائر بفارق هدفين في الجولة الأخيرة يكفيها للصعود إلى مونديال جنوب إفريقيا، مشيراً إلى أن المنتخب المصري لديه فرص كبيرة في التأهل للنهائيات. وأن المواجهة المقبلة بين المنتخبين ستكون حاسمة وفاصلة وأن المنتخب المصري قادر على تحقيق الفوز بفارق الهدفين.

وقال عبد المنعم حسين (شطة) رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) إن لوائح (الفيفا) المنظمة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010 لا تضمن لمصر الصعود للمونديال في حالة الفوز على الجزائر بفارق هدفين في الجولة الأخيرة. وأكد أنه إذا تساوت مصر مع الجزائر في فارق الأهداف فسوف يتم الاحتكام لمباراة فاصلة أو للقرعة إذا لم ير (الفيفا) وقتاً لشغل المباراة في أجندته الدولية.

أما الأخضر بلومي نجم منتخب الجزائر السابق فأوضح أن المباراة المقبلة للمنتخب الجزائري أمام الأشقاء في مصر ستكون صعبة على نجوم الفريقين بسبب الضغط الجماهيري والإعلامي خاصة أن كل فريق مطالب بالفوز لضمان التأهل إلى نهائيات جنوب إفريقيا، مشيراً إلى أن حظوظ المنتخب الجزائري ما زالت هي الأكبر لأن لديه أكثر من فرصة لبلوغ النهائيات وهي الفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق هدف وحيد أما المنتخب المصري فلا سبيل أمامه سوى الفوز بفارق هدفين على الأقل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد