Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/10/2009 G Issue 13529
الثلاثاء 24 شوال 1430   العدد  13529
ندوة الوحدة الوطنية والمواطنة بجامعة جازان

 

جازان - إبراهيم بكري

أقامت جامعة جازان ضمن احتفالياتها باليوم الوطني ندوة تحت عنوان (الوحدة الوطنية والمواطنة)، شارك فيها كل من الأستاذ حجاب بن يحيى الحازمي رئيس نادي جازان الأدبي سابقاً، ورئيس قسم العلوم الاجتماعية بالجامعة الدكتور علي بن حسين الصميلي، وذلك صباح أمس على مسرح مجمع الكليات بأبي عريش، وتحت رعاية من سعادة وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور علي بن يحيى العريشي.

وذكر الأستاذ حجاب بن يحي الحازمي أن الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو احتفاء بجهود الملك المؤسس لإرساء الوحدة الوطنية في بلادنا، فإذا كانت لكل أمم الأرض وشعوبها محطات مضيئة وأيام خالدة يستعيدون ذكراها ويقفون أمام محرابها باعتزاز وفخار. وأضاف الحازمي أن اليوم الوطني يوم غال على نفوسنا جميعاً ننتظره في كل عام بلهفة شديدة، لنسلط الضوء على جوانب من جهود الملك المؤسس الكبيرة التي بذلها لبناء وطنه علنا نستخلص منها العبر الحية التي تستفيد منها الأجيال، ونتذكر في هذا اليوم كيف كنا أمماً شتى نعاني من التشرذم والصراعات والانقسامات، وكيف أصبحنا بفضل الله أمة واحدة وشعباً موحداً ننعم بالاستقرار في ظل كيان واحد هو المملكة العربية السعودية.

ثم تحدث الحازمي بعد ذلك عن الملك عبدالعزيز وملحمة توحيد الوطن وجهوده التي بذلها في تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1319هـ، والمعارك التي خاضها في توحيد البلاد إلى أن تم التوحيد في عام 1351هـ، وتخلل حديث الحازمي بعض الأبيات والمقاطع الشعرية التي أشادت بجهود الملك المؤسس وقدرته على توحيد هذا الكيان تحت راية واحدة هي راية التوحيد.

ونقل مقدم الندوة الدكتور مجدي خواجي الحديث بعد ذلك إلى المشارك الثاني الدكتور علي بن حسين الصميلي رئيس قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة والذي تحدث عن الشق الثاني من المحاضرة وهو (المواطنة وسبل تحقيقها)، حيث قال إن المواطنة هي نسبة إلى الوطن وهو مولد الإنسان والبلد الذي هو فيه، ويتسع معنى المواطنة ليتمثل التعلق بالبلد والانتماء إلى ثراته التاريخي ولغته وعاداته، ويتشكل مفهوم المواطنة في سياق حركة المجتمع وتحولاته، وفي صلب هده الحركة تنسج العلاقات وتتبادل المنافع وتخلق الحاجات وتبرز الحقوق وتتجلى الواجبات والمسؤوليات، ومن تفعل كل هده العناصر يتولد موروث مشترك من المبادئ والقيم والعادات والسلوكيات، يسهم في تشكيل شخصية المواطن ويمنحها خصائص تميزها عن غيرها. وبهذا يصبح الموروث المشترك حماية وأمانا للوطن والمواطن، فالمواطنة حقوق وواجبات وهي أداة لبناء مواطن قادر على العيش بسلام وتسامح مع غيره على أساس المساواة وتكافؤ الفرص والعدل، قصد المساهمة في بناء وتنمية الوطن والحفاظ على العيش المشترك فيه. وبين الصميلي أن مفهوم المواطنة من أكثر المفاهيم التي يدور حولها جدل كبير في المجتمع السعودي وتختلف النظرة إليها وحتى تعريفها باختلاف الزوايا التي ننظر من خلالها، والهوية التي ننتمي إليها.

وفي ختام الندوة سلم وكيل جامعة جازان الأستاذ الدكتور علي بن يحيى العريشي هدية الجامعة للمحاضرين الأستاذ حجاب الحازمي والدكتور علي بن حسين الصميلي تقديراً لتعاونهما في إحياء برامج جامعة جازان بمناسبة اليوم الوطني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد