Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/10/2009 G Issue 13529
الثلاثاء 24 شوال 1430   العدد  13529
شهدا توقيع جملة من الاتفاقيات الثنائية العلمية والبحثية والصناعية
الأمير نايف ورئيس وزراء مصر يبحثان العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية

 

عبدالعزيز - القاهرة - واس:

استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف بعد ظهر أمس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وذلك في مكتبه بالقرية الذكية.

عقب ذلك عقد دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز جلسة مباحثات ثنائية.

بعدها عقد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ودولة الدكتور أحمد نظيف اجتماعاً موسعاً رحب الدكتور نظيف في مستهله بزيارة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز منوهاً بالتعاون البناء بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشامل وبخاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي والتجاري وذلك استمراراً للتعاون التاريخي في إطار العلاقات المتينة والتاريخية بين البلدين الشقيقين.

من جانبه عبّر سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن شكره لدولته على دعوته الكريمة لزيارة بلده الثاني جمهورية مصر العربية مقدراً العلاقات التاريخية فيما بين القيادتين والشعبين معرباً عن شكره لدولته ولأصحاب المعالي الوزراء على تعاونهم البناء مؤكداً أن العلاقات بين البلدين الشقيقين ذات تاريخ عريق منذ زيارة الملك عبدالعزيز رحمه الله، وأن هذا اللقاء وما تم التوقيع خلاله من اتفاقيات ليس إلا استمراراً للتعاون بين البلدين الشقيقين متطلعاً سموه إلى المزيد من التعاون في مختلف المجالات. وقد جرى خلال الاجتماع استعراض أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

عقب ذلك شهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ودولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف توقيع الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، حيث وقع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ورئيس مدينة مبارك العلمية للعلوم والبحوث التطبيقية الدكتور محمد السعدني مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والبحثي بين مدينة مبارك العلمية بالإسكندرية وجامعة الملك سعود بالرياض إلى جانب مذكرة تفاهم لاستقدام التقنية الحيوية في استخلاص العقاقير الطبية بين مدينة مبارك العلمية وجامعة الملك سعود.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والبحثي بين جامعة الإسكندرية وجامعة الملك سعود إلى جانب مذكرة تفاهم في مجال الكيمياء والتقنية الحيوية وقعها مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتورة هند ممدوح حنفي.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والبحثي بين جامعة القاهرة وجامعة الملك سعود إلى جانب ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال تحضير البوليميرات وتطبيقاتها بين الجامعتين وقعها الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ورئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل.

ووقعت مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والبحثي بين المركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية وجامعة الملك سعود وقعها الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ورئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر ومذكرة تفاهم في مجال الكيمياء حول الدعامات السيراميكية في مجال التشييد.

وتم توقيع برنامج تعاون في المجال الصناعي بين وزارتي التجارة والصناعة في البلدين بهدف تعزيز علاقات التعاون لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة فيهما لتحقيق التعاون المشترك في هذا المجال وقعها معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالله بن أحمد زينل ونظيره المصري معالي المهندس رشيد محمد رشيد.

حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية الأستاذ هشام بن محيي الدين ناظر ومعالي المشرف العام على مكتب سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول عبدالرحمن بن علي الربيعان ومعالي مستشار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة صادق طيب ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان.

كما حضره من الجانب المصري معالي وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي ومعالي وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد ومعالي وزير البترول سامح فهمي ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال ورئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل ورئيس مدينة مبارك العلمية للعلوم والبحوث التطبيقية الدكتور محمد السعدني ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتورة هند ممدوح حنفي ورئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد