Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/10/2009 G Issue 13527
الأحد 22 شوال 1430   العدد  13527
منع ممثلة ومخرج سينمائي إيرانيين من مغادرة البلاد

 

طهران - (رويترز)

ذكرت صحيفة سرمايه الإيرانية في عددها أمس أن السلطات الإيرانية منعت ممثلة مشهورة ومخرجا سينمائيا من مغادرة البلاد إلى الولايات المتحدة بسبب أنشطتهما بعد انتخابات الرئاسة الإيرانية المتنازع على نتيجتها والتي جرت في يونيو حزيران. وكانت الصحيفة تشير على ما يبدو إلى مشاركة الاثنين في احتجاجات المعارضة التي اندلعت بعد انتخابات الرئاسة الإيرانية في12 يونيو والتي تقول المعارضة إنه جرى التلاعب في نتيجتها لضمان فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية. وتابعت أنه تم ايقاف الممثلة فاطمة معتمد آريا ومخرج الأفلام الوثائقية مجتبى مير طهماسب في المطار يوم الخميس اثناء استعدادهما لمغادرة البلاد في زيارة متعلقة بالعمل إلى لوس أنجليس.

وأضافت أن ثمانية أشخاص آخرين في المجموعة سمح لهم بمغادة البلاد لحضور المؤتمر الذي يستمر أسبوعا ويتناول السينما الإيرانية. وأردفت الصحيفة دون ذكر مصدرها (منع هذان الاثنان من مغادرة البلاد بسبب أنشطتهما أثناء الأحداث التالية للانتخابات). ونقلت الصحيفة عن مير طهماسب قوله (بعد الانتهاء من المراحل الأخيرة لتفقد جوازي سفرنا عرض ضباط بالمطار علي أنا والسيدة معتمد آريا أمر محكمة وقالوا إننا ممنوعان من مغادرة إيران" ، وأضاف أنه لم يجر تقديم سبب لذلك، ولم يرد تعليق فوري من السلطات.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن الآلاف من الناس وبينهم إصلاحيون وصحفيون ومحامون بارزون وشخصيات أخرى احتجزوا بعد الانتخابات. وأفرج عن معظمهم ولكن أكثر من مئة شخص اتهموا باثارة الاضطرابات التي اندلعت في الشوارع.

ونفت السلطات مزاعم المعارضة بالتلاعب في نتيجة الانتخابات وصورت الاحتجاجات التي تلت الانتخابات بأنها محاولة مدعومة من الخارج لاضعاف المؤسسة الدينية الحاكمة في الجمهورية الإسلامية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد