Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/10/2009 G Issue 13522
الثلاثاء 17 شوال 1430   العدد  13522
500 فنان من العرب والأجانب يحتفلون بعيد دار الأوبرا المصرية

 

القاهرة - (رويترز)

تحتفل دار الأوبرا المصرية هذا الأسبوع بمرور 21 عاما على إنشائها بحضور المئات من الموسيقيين العرب والأجانب. وقالت دار الأوبرا أمس في بيان: إنها ستقيم الخميس المقبل احتفالا فنيا كبيرا بهذه المناسبة التي (تتواكب مع احتفالات (حرب) أكتوبر (1973)) بمشاركة حوالي 500 فنان.

وأضاف البيان أن برنامج الاحتفال يتضمن مشهدا من باليه (بالرغم من كل شيء) لفرقة باليه أوبرا القاهرة كما تقدم الفنانة المصرية آمال ماهر أغنية أم كلثوم الشهيرة (مصر التي في خاطري) بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة صلاح غباشي. ويتضمن الحفل أيضا عزفا لأوركسترا القاهرة السيمفوني بمصاحبة المؤلف الموسيقي وعازف البيانو السوري مالك جندلي الذي يقدم مجموعة من مؤلفاته أما الأوركسترا السيمفوني فيقدم السيمفونية التاسعة لبيتهوفن بمصاحبة كورال أكابيللا وبمشاركة التينور الأمريكي إيريك فينيل والمصريتين إيمان مصطفى وحنان الجندي ورضا الوكيل بقيادة الإيطالي روبرتو جياتولا.

وأنشئت أول دار للأوبرا في مصر عام 1869 بالتزامن مع الاحتفالات بافتتاح قناة السويس ولكنها تعرضت عام 1971 لحريق دمر المبنى المقام على الطريقة الإيطالية وبني مكانه مرآب للسيارات.

وافتتحت دار الأوبرا الجديدة وسط جزيرة في نهر النيل في العاشر من أكتوبر 1988 بحضور الرئيس المصري حسني مبارك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد