Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/10/2009 G Issue 13522
الثلاثاء 17 شوال 1430   العدد  13522
تنظمها الشؤون الإسلامية تحت رعاية خادم الحرمين
174 متنافساً في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن وتفسيره

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بدأت أمس منافسات الدورة الحادية والثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حالياً في مكة المكرمة.

ويشارك في هذه الدورة 174 متسابقاً، منهم 22 متسابقاً في الفرع الأول، و44 متسابقاً في الفرع الثاني، و42 متسابقاً في الفرع الثالث، و47 متسابقاً في الفرع الرابع، و19 متسابقاً في الفرع الخامس، وينتمي المتسابقون إلى 115 دولة، و59 جمعية ومؤسسة ومركزاً إسلامياً، وقدم عضو لجنة التحكيم الشيخ محمد مكي هداية الله عبدالتواب تعريفاً بالمسابقة مع خطوات سيرها منذ بدئها، مؤكداً أهمية المسابقة وأثرها الكبير في ناشئة وشباب المسلمين حفظة كتاب الله الكريم.

وشرح بعض قواعد التحكيم التي ينبغي على المتسابق أن يكون على علم بها ليكون على أهبة الاستعداد عند القراءة، منوهاً بالرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذه المسابقة وحرصه - أيده الله - على تربية النشء على هذا الكتاب الذي هو دستور هذه الأمة.

وبيّن أنه سيتم - بإذن الله تعالى - الاستماع إلى المتسابقين على فترتين صباحية ومسائية، مستعرضاً بعض الأسس والقواعد التي يجب أن يتنبه لها المتسابقون وأن يراعيها كل منهم؛ فهذه المسابقة تهدف إلى إعطاء كل متسابق حقه من خلال هذه الأسس وهذه القواعد المحددة.

بعد ذلك استمعت لجنتا تحكيم المسابقة خلال الفترة الصباحية ليوم الاثنين إلى تلاوات 24 متسابقاً، منهم 3 متسابقين في الفرع الأول، و6 متسابقين في الفرع الثاني، و6 متسابقين في الفرع الثالث، و6 متسابقين في الفرع الرابع، و3 متسابقين في الفرع الخامس.

مما يذكر أن المسابقة تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله الكريم، والعناية بحفظه وتجويده وتفسيره، وتشجيع أبناء المسلمين من شباب وناشئة على الإقبال على كتاب الله حفظاً وعنايةً وتدبراً، وربط الأمة بكتاب ربها الذي هو سبب عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة. وتتكون المسابقة من خمسة فروع هي: الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وتفسير معاني مفردات القرآن الكريم كاملاً. الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد. الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد. الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد. الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد (خاص بمرشحي الجمعيات بالدول غير الإسلامية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد