Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/10/2009 G Issue 13522
الثلاثاء 17 شوال 1430   العدد  13522
جامعة الأميرة نورة تبدأ حملتها لمواجهة إنفلونزا الخنازير

 

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

بتوجيه من سمو مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود عقد وكيل الجامعة د. وليد بن ابراهيم المهوس اجتماعا بحضور عدد من عميدات ومسؤولي ومسؤلات الجامعة لبحث الحملة التوعوية التي سيتم اتباعها لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير (H1-N1) وقد استهل رئيس الجلسة الاجتماع بالترحيب بالحضور.

وبين الدكتور المهوس الإجراءات الوقائية التي اتخذتها جامعة الأميرة نورة لمواجهة خطر تفشي مرض (H1-N1) في الكليات التابعة للجامعة.

وقد حثت سمو مديرة الجامعة أعضاء اللجنة على بذل كافة الجهود حيث وعدت بتذليل جميع الصعوبات التي تواجه اللجنة وذلك من أجل القضاء على هذا الوباء.

وقد شرحت د. غادة بنت عبدالرحمن الطريف مديرة إدارة الخدمات الطبية بالجامعة الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة هذا المرض وهي إجراءات تأخذ خط الوعي والوقاية والعلاج.

واختتم الاجتماع بالتوصيات التالية:

- توفير أرقام الجوالات والبريد الإلكتروني الخاصة بالطبيبات والممرضات للتواصل معهن في حالة حدوث أي اشتباه أو طوارئ -لا سمح الله-، مع توفير أجهزة برافو (اتصال شبكة داخلية) للتواصل بين العميدات والطبيبات وإدارة الخدمات الطبية.

- توفير غرفة مجهزة في كل كلية لعزل الحالات المشتبه بها لحين نقلها أو تشخيص الحالة.

- إرشاد الطالبات اللاتي يعانين من التعب والإرهاق أو يبدو عليهن أعراض الإنفلونزا بأن يخلدن للراحة بالمنزل بتوجيه من العيادة الطبية بالكلية وتبقى بالمنزل للراحة ومراجعة الطبيب حتى تشعر بالتحسن التام.

- توجيه شركات النظافة بالكليات بالاهتمام بالنظافة وتوفير كميات كافية من المنظفات والمطهرات وارتداء القفازات والكمامات لعاملات النظافة. وتشجيع الطالبات لغسل الأيدي واستخدام المطهرات عن طريق توفيرها بدورات المياه والممرات.

- تكليف بعض الطالبات كفريق عمل في كل كلية وخصوصا الطالبات اللاتي سبق أن حصلن على دورات خاصة كالإسعافات الأولية التي أقامتها إدارة الخدمات الطبية بالتبليغ عن الحالات في حالة تم الاشتباه بأي حالة.

- إنشاء لجان من الطالبات للتعاون مع العيادة الطبية بالكلية لنشر الوعي الوقائي والإرشادي عن أعراض المرض وكيفية الوقاية منه للحد من انتشار هذا المرض قدر الإمكان.

- إعادة توزيع الكوادر الطبية المتوفرة بالكليات بما يتناسب مع الحاجة الحالية مع مراعاة أعداد الطالبات وفي حالة العجز سيتم التعاقد مع طبيبات وممرضات لسد النقص.

- تم تجهيز عيادات طبية في الكليات الحديثة الإنشاء وتم توفير عدد مناسب من الكادر الطبي للعمل بهذه العيادات من خلال إعادة توزيع الكادر الطبي بما يتلاءم مع أعداد الطالبات وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية في هذه الكليات.

- كما أوصى المجتمعون بضرورة تعميم هذا الاجتماع على كافة الكليات للاطلاع على الخطة الوقاية لمرض إنفلونزا الخنازير والتعاون مع إدارة الخدمات الطبية لتنفيذها ومتابعتها من خلال فروع الخدمات الطبية بالكليات التابعة للجامعة.

وأفادت د. غادة الطريف مديرة إدارة الخدمات الطبية بالجامعة بأنه الحملة التوعوية الخاصة بإدارة الخدمات الطبية سيتم تطبيقها مع بدء العام الدراسي الجديد

وأوضحت الدكتورة غادة بأن الحملة التوعوية بدأت من يوم أمس الأحد على جميع الكليات والعمادات المساندة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد