Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/10/2009 G Issue 13522
الثلاثاء 17 شوال 1430   العدد  13522
بكين تتعهد بالوقوف إلى جانب بيونغ يانغ
سيول: كوريا الشمالية تملك أسلحة جرثومية

 

سيول - بكين - وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أمس الاثنين أن كوريا الشمالية تملك 13 نوعاً من الفيروسات والبكتيريا يمكن استخدامها في أسلحة جرثومية بالإضافة إلى مخزون من الأسلحة الكيميائية يصل إلى خمسة آلاف طن.وجاء في تقرير رفعته الوزارة إلى البرلمان أن الدولة الشيوعية تملك أحد أضخم مخزونات الأسلحة الكيميائية والجرثومية في العالم.

وحذّر التقرير من أن كوريا الشمالية قد تستخدم جراثيم الكوليرا والحمى الصفراء والتيفوئيد والتيفوس والديزنتيريا في إطار حرب جرثومية.. وكانت المجموعة الدولية للأزمات حذرت في حزيران - يونيو من أن كوريا الشمالية لا تشكل خطرا نوويا فحسب بل تملك أيضا مخزونا من الأسلحة الكيميائية والجرثومية. وأشارت مجموعة الدراسات التي تتخذ مقرا لها في بروكسل إلى إمكانية استخدام هذه الأسلحة على صواريخ. وبحسب المجموعة، فإن هذه الترسانة تتضمن غازات الخردل والفوسجين وغيرها من المواد السامة للأعصاب التي يمكن إطلاقها بواسطة طائرات وصواريخ وقذائف.

من جهة أخرى تعهدت الصين بتعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية وقالت: إن علاقاتها التقليدية مع تلك الدولة المعزولة هبة للسلام. وجاء هذا التعهد بين الجارتين الشيوعيتين في رسائل بين الرئيس الصيني هو جين تاو والزعماء الصينيين الآخرين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل الذي استقبل أمس الأول الأحد رئيس الوزراء الصيني ون جياو باو في بداية زيارة تركز على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وجاءت هذه الرسائل في ذكرى مرور 60 عاما على إقامة علاقات رسمية بين البلدين في السادس من أكتوبر - تشرين الأول عام 1949م ولم تشر إلى برنامج الأسلحة النووية الكوري الشمالي مشددة بدلا من ذلك على تركيز الجانبين على تعزيز العلاقات الثنائية التي تتوتر أحيانا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد