Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/10/2009 G Issue 13522
الثلاثاء 17 شوال 1430   العدد  13522
مواجهات قبلية في جنوب السودان تخلف 23 قتيلاً

 

الخرطوم - أ.ف.ب:

أوقعت مواجهات بين قبيلتي دينكا ومونداري 23 قتيلا على الأقل والعديد من الجرحى وتسببت بنزوح قرابة ألفي شخص خلال نهاية الأسبوع الماضي في جنوب السودان، حسبما أعلن مسؤول محلي رفيع.

وقام شباب من عشيرة دينكا بور الجمعة بسرقة قطيع تملكه قبيلة مونداري في ولاية الاستوائية، حسبما أعلن حسين مار نائب حاكم ولاية جونقلي المجاورة حيث تقيم عشيرة دينكا بور. وتواصلت المواجهات طيلة نهاية الأسبوع بين بلدتي جميزة ومنقلة على الطريق التي تصل بين مدينتي بور وجوبا، كبرى مدن جنوب السودان. وصرح المسؤول إن (أعمال العنف أوقعت 23 قتيلا على الأقل من بينهم ستة مدنيين وأربعة جنود)، موضحا أن الحصيلة ليست نهائية.

وأدت المواجهات إلى نزوح 1700 شخص تقريبا يعيشون في مجموعة قرى على الطريق بين بور وجوبا. ورفعت الأمم المتحدة مستوى الأمن على هذه الطريق في نهاية الأسبوع إلى (عمليات طارئة).

ويشهد جنوب السودان مواجهات باستمرار بين القبائل، غالبا بسبب سرقة قطعان ماشية أو خلافات على موارد طبيعية أو الثأر. إلا أن منظمات دولية عدة تشير إلى أن ارتفاع عدد القتلى وتزايد استهداف النساء والأطفال منذ مطلع العام ينذر بمنحى جديد.

ولا يزال جنوب السودان الغني بالموارد الطبيعية يتعافى من الحرب الأهلية مع الشمال التي أوقعت قرابة المليوني قتيل بين 1983 و2005م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد