Al Jazirah NewsPaper Monday  05/10/2009 G Issue 13521
الأثنين 16 شوال 1430   العدد  13521
الأقربون أولى بالمعروف يا نجيب
مي السديري

 

بعيداً عن الدخول في نوايا الآخرين.. وبعيداً عن التشنج والاتهامات المتبادلة، فإن على المسؤولين في قناة أبو ظبي التحقيق مع القائم بأمر هذا البرنامج وعن مدى ارتباطاته (المختلفة) بالذي كان يتحكَّم بكل ما يتعلق بهذا البرنامج ابتداءً من موضوع الحلقة وانتهاءً بالمداخلات المرتبة..

والمعروفة مسبقاً.. كل هذا كان يتم بمباركة من مقدم البرنامج وإدعائه المتكرر بالحرية في نقد من يشاء وبأسلوب غير مقبول.. ثم هل يوافق المسؤولون في دولة الإمارات الشقيقة أن تُناقش المواضيع الرياضية الخاصة بهم بهذه العبارات المسيئة، وأن يتم تبني هذا الطرح المتدني من مقدم البرنامج.. بل وصل بهم الانخطاط إلى التعرض لقمة الهرم الرياضي في بلادنا الغالية، وهو من استطاع خلال سنوات العطاء والإنجازات تحقيق وصول بلادنا إلى كأس العالم أربع مرات متتالية.. بل إنه صانع المرحلة الذهبية.. إن الحكمة والعقل تقتضيان من القائمين على هذه المحطة مراجعة شاملة للأسباب التي أدت إلى خسارة القناة للدوري السعودي.. وفي رأينا أنها خسارة فادحة أتت نتيجة تعنت (محمد نجيب) وإصراره على مجموعة من الأشخاص حوَّلت البرنامج إلى ساحة لإثارة الفتنة بين الجماهير الرياضية في المملكة.. بل وصل بهم الأمر إلى الافتراء على رؤساء اللجان الرياضية.. والحقيقة التي ربما لا يعرفها القراء أن هذه المجموعة باستثناء (الشمراني) لها تاريخ غير جيد فمنهم الذي يدَّعي المثالية بطل في الملاكمة مع الحكام والصعود للمدرجات لضرب الجماهير وتسبب في إلغاء إحدى الألعاب ومنهم مدعي المحاماة وأقصد شؤون الشغالات.. وأرسطو زمانه فأطلب من الجماهير الرياضية الاطلاع على ما ذكره الرمز النصراوي - رحمه الله - عنه، وهي مقالات موثقة وموجودة ويمكن للجميع الاطلاع عليها.. بل إنه طُرد بعد أن انتدب المدرب وبقية الحكاية معروفة للجماهير الرياضية.

أما ثالثهم فهو يُدار ويُمول من المبعد هو و(صغير المراسلين) لهذه المحطة.. ويوجهان البرنامج لخدمة الميول المعروفة التي يتم التباهي بها طوال فترة البرنامج.. هذه هي قصة حياد أبو ظبي الرياضية المزعوم، وهؤلاء هم من يناقشون أوضاع الرياضة السعودية.. وليعلم محمد نجيب أن الشارع الرياضي لم ولن يتأسف على برنامجه.

وقبل أن أختم أود أن أذكر أن التأهل لكأس العالم أمنية لكل دولة على كوكب الأرض، ولكن هناك دولاً حصلت على كأس العالم لم تستطع التأهل وتواجه أزمات حقيقية في التأهل.

أما على الصعيد الآسيوي والأفريقي فحدِّث ولا حرج.. وهذه دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول الخليج تحاول ولم تستطع أن تتأهل منذ عام 1990م.

كان الأجدر (بنجيب) أن يحوّل هذه الآراء والأطروحات إلى دول أخرى هي أقرب له حتى ولو كانت على الشاطئ الآخر، فالأقربون أولى بالمعروف.. أما في المملكة العربية السعودية فلا تهمنا مثل هذه الآراء التي نعرف أسبابها ودوافعها جيداً والتي تعوَّدنا عليها ولدينا لقاحات ومضادات تستطيع مقاومتها بسهولة. إن المساس المباشر بهذا الأسلوب لم ولن يغير من ثوابتنا في نظرتنا للإعلام الإماراتي الواقعي الأصيل الذي تعودنا عليه، ونحن نؤكد أن المسؤولين في دولة الإمارات لن يقبلوا هذه التجاوزات التي بدأت تعكر الأجواء وتثير أكثر من علامة استفهام.

همسات

* الجماهير الرياضية بمختلف ميولها سعيدة بانضمام الجزيرة الرياضية الى القنوات الناقلة للدوري السعودي، فهي محطة تعمل باحترافية عالية وتحليل فني للمباريات، وأتمنى أن تضم عبد الله وبران إلى مجموعة المحللين الرياضيين فهو يملك رؤية فنية ثاقبة.

* رئيس نادي الشباب خالد البلطان يعرف ما يريد، فالتعاقدات تنم عن خبرة ودراية كاملة باحتياجات الفريق فبعد أن استقطب كماتشو وطارق التايب وفلافيو إضافة إلى اللاعبين المحليين المميزين أصبح للشباب قوة ضاربة سيكون له كلمة في جميع المسابقات لهذا الموسم..

* أحد الهلاليين كتب يقول إن النصراويين يكررون دائماً عبارة (النصر بمن حضر) وإنه يتمنى أن يحضروا جميعاً ولو لمرة واحدة فهو ينتظرهم منذ أكثر من ثماني سنوات ولم يحضروا حتى تاريخه.

* مستوى الدرجات السنية في نادي الهلال يحتاج إلى وقفة من إدارة الكرة.. لا مواهب ولا مدربين والنتيجة.. لا شيء.

* اللقطات التي ظهرت لحسين عبد الغني وهو يغطي فمه دليل على أن هذا اللاعب كان يتلفظ بعبارات مسيئة تجاه اللاعب الخلوق الفريدي، ونعتقد أن تاريخ هذا اللاعب في مباريات الأهلي والاتحاد يؤكد ما ظهر في تلك اللقطات.

* أرى أن يتم تكريم جميع اللاعبين الذين خدموا الهلال طوال السنوات السابقة بحيث يشمل ذلك تقديم معونات مالية مجزية للاعبين أصحاب الظروف المادية الصعبة، وهم للأسف يحتلون الغالبية العظمى من زمن ما قبل الاحتراف.

* طارق التايب أمام الأهلي فعل كل شيء سجل الهدف الأول بقذيفة لا تصد ولا ترد ومرر الهدف الثاني بذكاء خارق.. جماهير الهلال في كل المواقع الإلكترونية تُعبِّر عن الحسرة التي كتبت عنها سابقاً.

* الوصف الذي يطلقه الزميل عبد العزيز الدغيثر على فريق النصر هو الحقيقة المرة التي تنكرها إدارة النصر، فلو تم تقدير نسبة بناء الفريق الحالي فلن تزيد عن (صفرين في المائة) فهل صديق وعبد الغني.. يستحقان أكثر من ذلك؟؟!

* فارس عوض عليه أن يبحث عن وسيلة لكي يلتقي بمحبيه وهم ينتظرون منه ذلك.. وليكن في علم فارس عوض أن الجماهير تنسى من هم في الظل لا سيما وأن محطته لم يعد لديها ما يغري أحداً بمشاهدتها.

* بعد أن أفلس محمد نجيب وتسبب في إلغاء عقد القناة بدأ يتحدث عن أن المملكة خسرت الاستثمار الرياضي.. (كامرتين) و(ثلاثة مراسلين) يسمونه استثماراً رياضياً.. ما هذا التضليل والافتراء.. شكلك مشغول بخط الستة وليس لديك وقت لمشاهدة القناة الرياضية التي لديها مراسلون ومحللون في كل مكان وثماني قنوات تنقل الأحداث الرياضية، هذا هو الاستثمار الرياضي يا (نجيب).

* المجال الرياضي يعيش هذه الأيام فترة من الهدوء لا يعكر صفوها إلا البيانات غير المتزنة وهي حالة مزمنة لهذا النادي بعد ابتعاده عن البطولات وهذه البيانات تتبع أسلوب الكذب ثم الكذب حتى يصدقك الناس.

* لم يبق علينا إلا أن نسمع آراء مؤرخ المقاهي وآراءه عن الحركة الرياضية.



maysay777@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد