Al Jazirah NewsPaper Monday  05/10/2009 G Issue 13521
الأثنين 16 شوال 1430   العدد  13521
قائد الجيش البريطاني يحذر من هزيمة محتملة للقوات الدولية
أفغانستان: مقتل 8 أمريكيين في أسوأ خسارة منذ عام

 

كابول - أ. ف. ب - لندن - طلال الحربي:

تكبد الحلف الأطلسي أكبر خسارة عسكرية منذ أكثر من سنة في أفغانستان مع مقتل ثمانية جنود أمريكيين السبت في معارك وقعت شرق البلاد عند حدود المناطق القبلية حيث يختبئ عناصر من القاعدة وطالبان. وبعيد إعلان مقتل ثمانية جنود من القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي، قال متحدث باسمها أمس الأحد (بوسعنا التأكيد بأنهم جميعهم أمريكيون).

وينتمي الجنود الأمريكيون المنتشرون في ولاية نورستان الحدودية مع باكستان إلى قوة (تاسك فورس ماونتن واريور) (قوة مهمة محاربي الجبل) وهي فوج لسلاح المشاة الخفيف. وقالت ايساف ان عناصر مسلحة قبلية شنت هجمات صباح السبت على القوات الدولية من مسجد وقرية بولاية نورستان.

وأوضح رئيس أجهزة الاستخبارات الأفغانية في ولاية نورستان محمد فاروق ان المعارك دارت في منطقة كامدش القريبة جدا من الحدود. وأكدت ايساف في بيان (ان قوات التحالف صدت الهجوم وألحقت خسائر فادحة في صفوف العدو فيما قتل ثمانية عناصر من ايساف وجنديان أفغانيان).

وأكد طالبان من جهتهم في بيان مقتل 30 جنديا من القوات الدولية والأفغانية.

من جانبه حذر القائد الجديد للجيش البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز أمس من (الإمكانية المرعبة) لاحتمال هزيمة القوات الدولية في أفغانستان وايد الدعوات إلى إرسال قوات اضافية.

وفي مقابلة نشرتها أمس الأحد صحيفة صانداي تلغراف، قال الجنرال ريتشاردز انه إذا لم ينجح الحلف الأطلسي في بسط الاستقرار في أفغانستان فإن الخطر الذي يواجهه الغرب سيكون (كبيرا).

وتساءل (اذا اعتقد تنظيم القاعدة وعناصر طالبان انهم انتصروا علينا، ماذا سيحصل بعد ذلك؟ فهل سيتوقفون في أفغانستان؟)

وأكد الجنرال ريتشاردز ان (باكستان ستكون هدفا مغريا لأنها بلد يمتلك السلاح النووي، وهذه إمكانية مرعبة. وحتى لو أن كمية صغيرة من هذه الأسلحة وقعت في أيديهم، فانهم سيستعملونها، صدقوني).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد