Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/10/2009 G Issue 13517
الخميس 12 شوال 1430   العدد  13517
في دوري زين للمحترفين
الشباب يواصل انطلاقته ويُلحق بالأهلي الخسارة الأولى

 

الشباب * الأهلي

كتب - سلطان الجلمود:

واصل فريق الشباب منافسته على الصدارة بعد فوزه على الأهلي بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على استاد الأمير فيصل بن فهد في إطار مباريات الجولة الرابعة. ووصل الشباب إلى النقطة العاشرة وتساوى مع المتصدر الهلال في دوري زين للمحترفين بعد أن أوقف انطلاقة ضيفه الأهلي وألحق به الخسارة الأولى في الدوري وبقي على نقاطه الست.

سجل هدفي الشباب طارق التايب عند الدقيقة 55 وفلافيو عند الدقيقة 67 في حين سجل للأهلي توليدو عند الدقيقة 83.

الشوط الأول

تشابهت طريقة اللعب بين الجانبين حيث اعتمد كل مدرب على طريقة 4-4- 2 وأشرك المدير الفني لفريق الشباب البرتغالي باتشيكو: وليد عبدالله في حراسة المرمى وفي الدفاع حسن معاذ ونايف القاضي وسند شراحيلي وعبدالله شهيل وفي الوسط احمد عطيف وادم جريفتس وكماتشو وطارق التئب، وفي المقدمة ناصر الشمراني وفلافيو.

في حين أشرك المدير الفني لفريق الاهلي الارجنتيني جوستافو الفارو العناصر التالية: في حراسة المرمى منصور النجعي وفي الدفاع محمد مسعد وموسكيرا وجفين البيشي ومنصور الحربي وفي الوسط معتز الموسى وكانو وتيسير الجاسم وسبستيان وفي الهجوم مالك معاذ وتوليدو.

ورغم تشابه الطريقة إلا ان الاداء والتنفيذ اختلف حيث اعتمد الشباب على تناقل الكرات البينية في حين اعتمد الاهلي على تناقل الكرات العرضية وشهدت الدقيقة الثامنة واحدة من أخطر فرص فريق الأهلي عندما سار سبيستيان من منتصف الملعب وليمرر الكرة لمالك معاذ الذي يلعبها بدوره للمهاجم تولدو الذي يسدد الكرة وتصطدم بالعارضة وتخرج الكرة لخارج الملعب وفي الدقيقة العاشرة يلعب الأرجنتيني تولدو كرة عرضية للمتمركز مالك معاذ الذي يواجه وليد العبد الله ولكنه يسدد الكرة بعيدا عن المرمى الشبابي.

وفي الدقيقة الثامنة عشرة يحصل الأهلي على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء يلعبها تولدو بشكل جميل ويخرجها وليد العبد الله بصعوبة لخارج الملعب.

وعلى الرغم من المجهودات الفردية بين الشمراني وفلافيو والتايب إلا أن الفريق الشبابي كان يعاني من عملية صناعة اللعب وفرض الخطورة على مرمى الأهلي حتى الدقيقة السادسة والعشرين عندما لعب حسن معاذ كرة طولية للمنفرد ناصر الشمراني والذي يسددها بشكل قوي ولكن الكرة تعتلي العارضة كأخطر فرصة لفريق الشباب.

و في الدقيقة الثلاثين يقدم سبيستيان فاصلا مهاريا ويسدد الكرة ولكن وليد العبد الله ينجح في الإمساك بها وفي الدقيقة 35 بتمريرات متبادلة من التايب والشمراني وسط كم من المدافعين الأهلاويين داخل منطقة الجزاء ليسدد الأول لكن كرته ابتعدت عن مرمى الأهلي.

وفي نهاية الشوط منح الحكم اللاعب ناصر الشمراني بطاقة صفراء بعد مخاشنة قام بها مع المدافع محمد مسعد ليميل بعد ذلك اللعب للهدوء وليعلن الحكم نهاية الشوط بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

ووضحت فيه رغبت الفريق الشبابي في إحراز هدف من خلال هجومه المتواصل على المرمى الأهلاوي ولم تمض سوء دقيقتين حتى وصل الشباب إلى مرمى الأهلي ولكن صافرة الحكم ألغت الهدف الذي سجله الشمراني بداعي التسلل بعد تلقيه كرة من المدافع نايف القاضي.

وعند الدقيقة 51 أجرى مدرب الشباب أولى تغييراته بعد إصابة المدافع نايف القاضي الذي غادر الملعب وشارك ماجد المرحوم كبديل عنه.. ووسط اندفاعات الشبابيين استغل تيسير الجاسم الفراغات وسدد كرة قويه من خارج منطقة الجزاء نجح وليد عبدالله في إبعادها إلى ركنيه عند الدقيقه 54

واستطاع صانع اللعب في فريق الشباب طارق التايب عند الدقيقة 55 تسجيل أولى أهداف هذا اللقاء بعد أن أطلق تسديدة أرضية من خارج منطقة الجزاء استقرت في الجهة اليمنى من الشباك الأهلاوية وسط محاولة من منصور النجعي لم تنجح.

تقدم الأهلاويون إلى الأمام من أجل تعديل النتيجة واعتمدوا على التسديد من خارج المنطقة ولكن دون تركيز. ولم يهدأ مثلث الرعب في الشباب التائب وكماتشو وفلافيو فبعد صولاته وجولاته تناقل هذا الثلاثي الكرة بعد خطأ على يمين النجعي نفذها التايب تجه كماتشو الذي جهزها على طبق من ذهب لفلافيو الذي وضعها رأسية على يسار النجعي كهدف ثان لفريق الشباب عند الدقيقة 67

أجرى بعد ذلك مدرب الأهلي الفارو تبديلاً بخروج تيسير الجاسم وكانو ونزول محمود عباس وياسر السفري في حين خرج من الشباب فلافيو وشارك السعران كبديل عنه.

واندفع لاعبو الأهلي نحو الهجوم من أجل تقليص الفارق واعتمدوا على التسديد من خارج منطقة الجزاء وارسال الكرات إلى توليدو الذي كان وحيداً بعد تراجع أداء مالك معاذ الذي تم استبداله وإحضار حسن الراهب الذي شارك في الدقيقه 74 وتحصل وليد عبدالله على بطاقة صفراء عند الدقيقه 75 بداعي إضاعة الوقت.

ونجح الأهلي عند الدقيقة 83 في تقليص الفارق بعد كرة عرضية من الراهب وصلت إلى توليدو الذي وضعها في المرمى الخالي بعد خروج وليد عبدالله بشكل خاطي كهدف أول لفريق الشباب.

الاتفاق * الفتح

الدمام - سامي اليوسف

أدخل الفتح الضيف الجديد على دوري المحترفين الاتفاق نفق الضياع بعد أن هزمه في عقر داره وبين جماهيره بالدمام بهدفين دون رد وزعا على الشوطين ليحقق أول فوز له في دوري زين. سجل فيصل الجمعان في الشوط الأول، وأضاف أحمد بوعبيد الثاني في الشوط الثاني ليرتفع رصيد الفتح إلى 4 نقاط ويتجمد الاتفاق على النقطتين..

بدأ الاتفاق باللاعبين: بندر بطي وأحمد عكاش وجمعان الجمعان وسياف البيشي وعبدالمطلب الطريدي وعبدالرحمن القحطاني وأحمد سهيل وبشار عبدالله وإبراهيم المغنم ويوسف السالم ويحيي الشهري.

ولعب الفتح باللاعبين: محمد شريفي وأحمد العجمي ورمزي بن يونس وفيصل سيف وحمدان الحمدان وفيصل الجمعان واحمد بوعبيد وصادق العيد وعبدالله العبدالله وفهد الهارون والهداف.

تأخرت بداية المباراة بسبب لون جوارب الحارس الاتفاقي بطي، قبل أن يلعب الاتفاق ركلة البداية وبدون أي لاعب أجنبي، وجاءت الدقيقة الرابعة مع أخطر تهديد على مرمى الاتفاق لكن الكرة مرت بجوار القائم..

ظهر الفتح بصورة أفضل وأخطر وأكثر تنظيما خلال ال (20) دقيقة الأولى على عكس الاتفاق الذي اعتمد على الانطلاقات والتحركات الفردية من الشهري والقحطاني

وتجئ الدقيقة 27 لتؤكد تفوق الفتح ميدانيا وتضعضع الاتفاق بالذات دفاعه وحراسته حيث سجل فيصل الجمعان هدف الفتح بعد أن استلم كرة داخل منطقة الجزاء دون مضايقة جهز لنفسه وسدد بيمينه وتفلت الكرة بين يدي بطي وتتهادى إلى الشباك الاتفاقية.. بعدها يخرج ملادينوف سهيل ويشرك المهاجم محمد الشهراني في الدقيقة 30 نفذ السالم ضربة حرة ثابتة مرت بجوار القائم الأيمن قبل أن يسدد الحمدان للفتح كرة أرضية قوية من داخل الصندوق تصدى لها البطي بقدمه قبل الوصول إلى الدقيقة 40 انتهى الشوط الأول بتقدم الفتح بهدف دون رد وبأفضلية ميدانية.

الشوط الثاني

أجرى ملادينوف تغييره الثاني بين الشوطين بإشراك المغربي يونس المنقاري بديلا للسلبي المغنم في الدقيقة 57 يهدي مدافع الاتفاق جمعان كرة على طبق لمهاجم الفتح الجمعان لكن تدخل بطي أنقذ مرماه وعاد بطي لإنقاذ شباكه مرة أخرى من تسديدة الجمعان في الدقيقة60 بعدها بـ 7 دقائق يضيع يوسف السالم هدفا محققا للاتفاق بعد ارتداد الكرة له من تسديدة الشهراني في منطقة الجزاء شارك ايمانويل بديلا للجمعان في الفتح قبل النهاية بربع ساعة، وفي الدقيقة 84 أطلق أحمد بوعبيد رصاصة الرحمة على الاتفاق بهدف ثان للفتح من تسديدة قوية من خارج الـ 18 سكنت على يمين الحارس بندر بطي وفي الوقت بدل الضائع يخرج فيصل سيف ويلعب بدلا منه نعيم بالربط وأطلق بعدها الحكم عبدالله القحطاني صافرة النهاية بفوز فتحاوي مستحق.

الحزم * الرائد

الرس - خالد الغفيلي

عايد لاعبو الحزم جماهيرهم بأحلى عيدية وأغلى ثلاث نقاط كسبوها في ديربي القصيم وأمام المنافس الرائد في اللقاء الذي أقيم بينهما مساء الأمس بالرس ضمن الجولة الرابعة لدوري زين للمحترفين واستطاع الحزم تجاوز الرائد بهدفين مقابل هدف بعد مباراة جماهيرية قوية تمكن لاعبو الحزم من بسط نفوذهم وقدموا سمفونية حزماوية جميلة اكتفى لاعبو الرائد بالفرجة والاستمتاع للفن الحزماوي خاصة من نجم المباراة والمتألق صلاح الدين عقال الذي عمل كل شيء في فنون الكرة وتعرض لأنواع الخشونة من لاعبي الرائد واستطاع تتويج نجوميته وإحرازه الهدف الأول في الشوط الأول عند الدقيقة الثامنة والهدف الثاني عن طريق حمادجي وشهد الشوط طرد حارس الرائد محمد عيدي من قبل مساعد الحكم عبدالله الشلوي الذي أشار للحكم بالخطأ وطرد الحارس وسط احتجاج ومعارضة من لاعبي الرائد، وجاء هدف الرائد في الشوط الثاني عن طريق المالي ابوتا ليرفع الحزم رصيده الى أربع نقاط ويبقى الرائد على نقاطه الثلاث.

الشوط الأول

دخل مدرب الحزم المصري محسن صالح بطريقة 4 - 5- 1 واعتمد مدرب الرائد البرتقالي الفريدو بطريقة 4 - 4 - 2 وهي ما ساعده الرائد على السيطرة على بداية الشوط الذي كان رائدياً، وأضاع لاعبوه العديد من الفرص التي كان أخطرها عند الدقيقة الثانية بعد تمريرة رائعة من القرني داخل المنطقة للمحترف المالي ابوتا الذي سددها بقوة تألق في ابعادها الحارس عبدالعزيز المرزوقي يتبعها كامبوس بتسديدة قوية يتألق مجددا المرزوقي في التصدي لها ليعيد الحزم حساباته ويدخل جو المباراة بفضل تحركات النجم صلاح الدين عقال وأحمد مناور الذي مرركرة جميلة خذ وهات مع صلاح الدين عقال.

هدف الحزم الأول

الذي مرر كرة جميلة خذ وهات مع صلاح الدين عقال متوغلا داخل المنطقة وبلمحة سريعة سددها قوية على يمين الحراس محمد العسيري معلنة الهدف الأول للحزم عند الدقيقة الثامنة الذي تحول فيها اللعب لصالح الحزم الذي سيطر على منطقة المناورة ويضغط من الطرفين الايمن والايسر وتنوعت هجماته التي افتقدت للتركيز من قبل وليد الجيزاني الذي أهدر العديد من الفرص السهلة، وفي المقابل عاد لاعبو الرائد للمباراة وسيطروا على اللعب بفضل طريقة مدربه الذي اعتمد على الضغط على حامل الكرة والاندفاع للأمام من قبل لاعبيه، وهذا ما ركز عليه مدرب الحزم الذي اعتمد على الهجمات المرتدة، وكاد الجيزاني يحرز الثاني لو أحسن التعامل مع العرضية لصلاح الدين عقال عدلها الجيزاني برأسه للجهة الأخرى بدلا من وضع الكرة في المرمى الخالي.

هدف الحزم الثاني

ومن هجمة مرتدة والتي اعتمد عليها الحزم انطلق حمد العيسى من الجهة اليمنى وتجاوز أكثر من لاعب وعكسها رائعة داخل المنطقة للمندفع حمادجي الذي ارتقى لها عاليا وطعنها برأسه قوية عجز الحارس عسيري عن التصدي لتهز الشباك الرائدية كهدف ثان.

بطاقة حمراء لحارس الرائد

اندفع لاعبو الرائد للهجوم بشكل غريب بغية إحراز هدف، وهذا ما ساهم في التركيز من قبل لاعبي الحزم الذين اعتمدوا اللعب الطويل وبتمريرة طويلة من أحمد مناور للوحيد صلاح الدين عقال يخرج عليها حارس الرائد محمد عسيري ويبعدها وتصطدم بيده، ويتقاضى عنها الحكم سعد الكثيري إلا أن يقظة وفطنة ومتابعة مساعد الحكم عبدالله الشلوي أدركت الموقف وأشار برايته الى وجود خطأ لصالح الحزم ليعلن الحكم عن خطأ ويشهر البطاقة الحمراء للحارس محمد عسيري وسط احتجاج من قبل لاعبي الرائد ونفذ الخطأ حمد العيسى الذي سددها بقوة يبعدها الحارس البديل ظافر البيشي الذي حل مكان الشمري وفي نهاية الشوط الأول منح الكثيري اللاعب فيلب بطاقة صفراء لاحتجاجه.

الشوط الثاني

رغم النقص واللعب بعشرة لاعبين إلا ان إصرار وحماس لاعبي الرائد استطاعوا تسجيل( الهدف الأول للرائد)

مستغلين الارتباك والعشوائية التي ظهر عليها الدفاع الحزماوي وعدم المبالاة، وهذا ما مكن الرائد من تعجيل هدفه الأول عند الدقيقة الرابعة بعد ان أخطأ الهليل في ابعاد تسديدة فيليب لتصطدم بالقائم الأيمن، وتعود داخلا لتجد ابوتا الوحيد بدون مراقبة ليسددها قوية كهدف اول للرائد مما اعطى دفعة معنوية للاعبي الرائد الذين قدموا شوطا قويا ولعبوا بحماس وكأنهم غير ناقصين بينما اعتمد الحزم على الهجمات المرتدة التي كادت إحداها ان تثمر عن هدف إلا ان تأخر صلاح الدين وعدم تعامله بجدية اضاع على الحزم هدفا محققا يتبعها روبنز بتسديدة لولبية يبعدها بعصوبة الحارس ظافر البيشي لركلة زاوية.

ليواصل لاعبو الحزم اهدار الفرص السهلة وهذه المرة جاءت عن طريق أحمد مناور الذي انفرد بالمرمى وواجه الحارس ظافر وسددها بعشوائية في جسم الحارس وسط استغراب من الجميع ليجري مدرب الحزم تبديله الأول بدخول صفوان المولد بديلا للاعب أحمد مناور يرد عليه مدرب الرائد بتبديل هجومي بخروج المدافع عبدالمحسن الدوسري ودخول المهاجم سيرجيو ليجري مدرب الحزم تبديلا تنشيطيا بدخول عبدالاله هوساوي مكان وليد الجيزاني وتبديله الثالث بدخول حسين معاذ مهاجم مكان بروينز ليتحول اللعب الى طريقة 4 - 4 - 2 ليعلن بعدها الحكم نهاية المباراة بفوز حزماوي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد