Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/10/2009 G Issue 13517
الخميس 12 شوال 1430   العدد  13517
عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود استقبلت 6 آلاف طالب وأجابت عن استفساراتهم

 

الجزيرة - الرياض:

نظمت عمادة السنة التحضيرية برنامجاً تعريفياً متكاملاً للطلاب المستجدين بالاضافة الى اختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزية، وقد استقبلت العمادة حوالي 6000 طالب وطالبة، بدأ البرنامج باختبار تحديد المستوى يوم الاثنين الماضي لجميع الطلبة والطالبات ثم تلا ذلك البرنامج التعريفي الذي أعد بطريقة مبتكرة بعرض مرئي متطور يوضح طريقة التعرف على الأقسام الأكاديمية والانظمة والمواقف من خلال خريطة تفاعلية ثلاثية الأبعاد تحدد القاعة الدراسية ومعامل الدراسة والخدمات ومخارج الطوارئ، كما غطى العرض كل أنظمة وبرامج وأقسام السنة التحضيرية، والتعريف بأقسامها ووحدة شؤون الطلاب والمقررات الدراسية وكل ما يتعلق بذلك، والتعريف بمبنى السنة التحضيرية وتجهيزاتها وكيفية الاستفادة منها ونظام المواقف للطلبة.

كما تم يوم الأربعاء التعريفي الأكاديمي بالأقسام الأكاديمية والتعليم الالكتروني ووحدة شؤون الطلاب، والتعريف بالجامعة ومرافقها ومنجزاتها المتميزة، ويهدف إلى كسر الحاجز النفسي عند الطلاب المقبولين من التعليم الجامعي.

وسيتواصل البرنامج التعريفي للطالبات حتى يوم غد الأحد، لاعطاء فرصة للتعرف على أنظمة الجامعة والسنة التحضيرية، والأنظمة الخاصة بالطالبات.

واوضح عميد السنة التحضيرية د. عبد العزيز العثمان بأن الاستعدادات والترتيبات الخاصة بالبرنامج بدأت من غرة شهر شعبان ليظهر البرنامج بصورته المرجوة، وكونت اللجان العاملة في تنفيذ البرنامج، وحرص العمادة على أن يكون البرنامج مميزاً وشاملاً لجميع الجوانب لتتم الفائدة المرجوة من البرنامج، ويحاول أن يجيب البرنامج على كافة الأسئلة المتعلقة بالسنة التحضيرية وأنظمتها، كما عرف البرنامج بأقسام العمادة، والمقررات الدراسية، والتعليم الإلكتروني، والتعلم الذاتي، والإرشاد الطلابي.

وتم تقسيم اللجان المنبثقة عن اللجنة الرئيسة إلى: لجنة العلاقات والإعلام، ولجنة التقنية، ولجنة الاستقبال والتوزيع، ولجنة ملف الطالب، وذكر الأستاذ محمد الغامدي رئيس اللجنة الرئيسة بأن جميع اللجان قدمت خططها وأعضاءها، والمهام المناطة بها، وبدأت فعلياً في تنفيذ الأعمال الموكلة إليها، وقد استعدت مبكراً لتظهر البرنامج بالصورة المشرقة وتلافي كل الأخطاء المحتملة.

وتم في البرنامج توزيع الطلاب على 180 مجموعة كل مجموعة بها 20 طالباً وتوزيع المجموعات على أوقات محددة حيث وضع لكل مجموعة جدول يشمل وقت اختبار اللغة الإنجليزية والمقابلة ووقت البرنامج التعريفي العام وبرنامج التعريف الأكاديمي ووقت إصدار البطاقة الجامعية ووضعت جميع هذه البيانات على موقع السنة التحضيرية حيث بذلت العمادة جهداً كبيراً في تحميلها على الموقع وصممت برنامجاً يخدم الطالب في معرفة جدولة وطباعة ومعرفة موقع القاعة الخاصة بمجموعته عن طريق الخريطة التفاعلية على موقع السنة التحضيرية.

وخلال البرنامج سلمت لكل طالب بطاقته الجامعية من خلال تجهيز اجهزة استخراج البطاقات الحديثة، وبريد إلكتروني خاص به، وحقيبة تحتوي كتيب حقوق الطالب واسطوانة تحوي نسخة إلكترونية من دليل الطالب وميثاق السنة التحضيرية وخريطة المبنى ومطويات توعوية لطرق الوقاية من الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير.

وبدأ البرنامج باستقبال الطلاب بالحلويات والبشاشة من فريق الاستقبال والتوجيه، ثم يتم توجيههم لقاعات الاختبارات والتجمع للبرنامج التعريفي، وقد شارك فريق (كن إيجابيا) وهم مجموعة من طلاب السنة التحضيرية العام الماضي حيث شاركوا في إرشاد زملائهم الجدد، وتقديم خبراتهم وتجاربهم بأسلوب إيجابي متميز.

وقد سارت الأمور بانسيابية كبيرة وذلك بعد توزيع الطلاب على مجموعات خلال أيام البرنامج وجندت جميع طواقم العمادة للمساهمة في نجاح البرنامج.

وقد حقق البرنامج التعريفي نجاحاً متميزاً، من حيث النظام والانضباط وحضور الطلاب، وتقديم الخدمات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد