Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/09/2009 G Issue 13515
الثلاثاء 10 شوال 1430   العدد  13515
الحرس الثوري: رد طهران سيكون مدمراً على التهديدات
إيران تطلق صاروخين بعيدي المدى قادرين على ضرب إسرائيل

 

طهران - وكالات:

أطلقت إيران أمس الاثنين صواريخ بعيدة المدى قادرة على بلوغ إسرائيل في إطار مناورات صاروخية بينما أكد أحد القادة العسكريين أن رد طهران سيكون (مدمرا) على التهديدات خصوصا بشأن البرنامج النووي.

وقال قائد القوات الجوية لحراس الثورة حسين سلامي في تصريحات نقلها تلفزيون العالم الإيراني الناطق بالعربية أن (قوات الحرس الثوري الإيراني اختبرت أمس الاثنين بنجاح صاروخ قدر-1 النسخة المعدلة من شهاب - 3 وصاروخ سجيل من طبقتين يعملان بالوقود الصلب).

ويبلغ مدى الصاروخ (قدر -1) 1800 كلم. أما (سجيل) فهو صاروخ يبلغ مداه ألفي كيلومتر.

وكان وزير الدفاع الإيراني السابق محمد علي نجار صرح انه (من طبقتين وبمحركين ويعمل بالقود الصلب ويتمتع بقدرات استثنائية وكبيرة جدا). وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية فارس انه (للمرة الأولى اختبر حراس الثورة صاروخا من طبقتين يستخدم وقودا صلبا خلال تدريبات عسكرية). ويمكن للصاروخين بلوغ الأراضي الإسرائيلية التي تبعد حوالي ألف كيلومتر. وقبيل إطلاق الصاروخين، أكد سلامي أن رد إيران على التهديدات الخارجية سيكون (مدمرا). وقال إن (رد إيران على أي تهديد لسيادتها وقيمها سيكون مدمرا بما يجعل الفاعلين يندمون على فعلتهم).

وأضاف (نحن مستعدون لمواجهة هذه التهديدات(...) وهذه التدريبات متطابقة مع التهديدات القائمة).

ولم تستبعد إسرائيل والولايات المتحدة اللجوء إلى الخيار العسكرية لمواجهة البرنامج النووي الإيراني.

ويتهم الغربيون طهران بالسعي لإنتاج سلاح ذري لكن إيران تنفي ذلك. وكانت القوات الجوية في الحرس التي بدأت الأحد مناورات بالستية، أجرت أمس تجارب على صواريخ متوسطة وقصيرة المدى. وردا على سؤال عن علاقة محتملة بين هذه المناورات والإعلان الجمعة عن بناء موقع جديد لتخصيب اليورانيوم في إيران، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقوي انه (لا علاقة) بين الأمرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد