Al Jazirah NewsPaper Monday  14/09/2009 G Issue 134500
الأثنين 24 رمضان 1430   العدد  134500
في رسالة من وزير الصحة إلى رئيس التحرير:
البرغواي والبرازيل أعلى نسبة ضحايا إنفلونزا الخنازير.. والمملكة من أقل النسب

 

الجزيرة - الرياض:

شكل فيروس إنفلونزا الخنازير هاجساً عالمياً مخيفاً للبشرية بسبب سرعة انتشاره، حيث بدأ في المكسيك ماراً بالولايات المتحدة الأمريكية ومنها إلى أرجاء الكرة الأرضية. ومع غياب لقاح سريع له نصح وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة المواطنين بالوقاية الشخصية التي تشكل البديل المؤقت لحين (وجود اللقاح) الذي تم حجز 4 ملايين جرعة خاصة للمملكة عند بدء تصنيعه.

وفي رسالة من معاليه إلى سعادة رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك عرف فيها الفيروس وطرائق العلاج منه، والنسب الدولية لعدد الوفيات في 18 دولة، وفيما يلي نص الرسالة..

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أحيط سعادتكم علماً بأن الانفلونزا (A (H1N1 مرض فيروسي حاد يسببه فيروس الانفلونزا (A (H1N1 وهو مرض جديد له المقدرة على الانتشار السريع عن طريق الرذاذ التنفسي أثناء العطاس أو الحكة، كما يمكن أن ينتقل الفيروس بواسطة ملامسة أدوات المريض الملوثة بالرذاذ.

وفترة حضانة الفيروس تتراوح بين يوم واحد وحتى 7 أيام، وفي المتوسط تكون أربعة أيام والمدة التي يبقى المصاب خلالها حاملا للفيروس ويمكنه نقل العدوى يوم قبل ظهور الأعراض وتستمر لمدة سبعة أيام، وتزيد المدة إذا استمرت الأعراض كما يراعى أن هذه الفترة قد تكون أطول لدى الأطفال.

احتمالية انتقال الفيروس عن طريق الأغشية المخاطية وملامسة العيون بالأيدي الملوثة بالفيروس واردة ولكن لحداثة الفيروس فإنه لم يتم بعد التأكد منها، وفي العموم يجب معاملة جميع إفرازات المريض المصاب بهذا الفيروس مثل الافرازات التنفسية (البلغم والمخاط والبصاق) وكذلك إفرازات الجهاز الهضمي (الإسهال) معاملة المواد المعدية وأخذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل معها من قبل التمريض أو عمال النظافة.

بدأ المرض في المكسيك ومنها انتقل الى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى بقية دول العالم وحاليا لا تخلو قارة من هذا المرض، لازالت الإصابة بهذا المرض تتراوح بين متوسطة إلى خفيفة الضراوة.

لا يوجد لقاح للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس حتى الآن والوسيلة الوحيدة المتاحة حاليا هي استخدام أساليب الوقاية الشخصية، والحرص على اتباعها والتوعية الصحية عن المرض.

وقد وفرت وزارة الصحة عقاري (Oseltamivir و Zanamivir) لعلاج الحالات المؤكدة، كما حجزت 4 ملايين جرعة من اللقاح الخاص بالفيروس عند تصنيعه وذلك لتطعيم حجاج الداخل والسكان في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاملين في برنامج الحج هذا العام.

عدد الإصابات في المملكة حتى يوم الثلاثاء الموافق 18-9-1430هـ حوالي 4081 حالة تشمل الحالات الوافدة والحالات المخالطة، كما تشمل 26 حالة وفاة (معدل الوفيات للحالات المصابة 0.63%).

هذا ومعدل الوفيات من انفلونزا الخنازير على مستوى العالم بلغت 0.7% وتوضح القائمة التالية نسبة الوفيات من انفلونزا الخنازير في بعض دول العالم.

وتقبلوا أطيب تحياتي

وزير الصحة
د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد