Al Jazirah NewsPaper Monday  14/09/2009 G Issue 134500
الأثنين 24 رمضان 1430   العدد  134500
وزارة العدل تعد دليلاً شاملاً لمكافحة غسيل الأموال

 

«الجزيرة» - عبدالرحمن اليوسف

أعدت وزارة العدل دليلاً إرشادياً خاصاً ب(جريمة غسل الأموال) تحت عنوان (جريمة غسل الأموال وجهود وزارة العدل في مكافحتها) من إعداد فريق عمل من الإدارة العامة للتطوير الإداري بالوزارة وذلك في إطار جهود الوزارة في زيادة الوعي بالمستجدات الحادثة والجرائم المالية وصيغها وطرق التعامل معها.

وقد بادرت وزارة العدل بإصدار الدليل تفاعلاً مع التوجهات المحلية والإقليمية والدولية في مكافحة هذه الجريمة وللحماية من الآثار السيئة التي تعود على المجتمع من جراء جريمة غسل الأموال التي تفسد القيم وتدمر الأخلاق وتخرب الاقتصاد.

واشتمل الدليل على تعريف لجريمة غسل الأموال، ومراحلها، وبيان الجوانب الإجرائية الحاكمة لها مع إيضاح للآثار السلبية الناشئة عنها وكذلك العقوبات ومنها المصادرة. وأبرز الدليل جهود الوزارة في مكافحة تلك الجريمة بداية من التوعية بخطورتها وبيان أبعادها وشرح جوانبها للقضاة وكتاب العدل والمحامين منذ انضمام المملكة لاتفاقية فيينا عام 1988م حيث أصدرت التعاميم واتخذت كافة الإجراءات لمواجهة جريمة غسل الأموال بتجريمها وصدور نظام مكافحة غسل الأموال بتاريخ 1424هـ إلى جانب المشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية بهذا الشأن وتنظيم ثلاثة لقاءات علمية سنوياً بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي يشارك فيها القضاة وكتاب العدل للتعريف بالجرائم المالية والإسهام في رفع الوعي.

وخصص الدليل محلقاً للأنظمة الصادرة بهذا الخصوص وهي نظام مكافحة غسل الأموال واللائحة التنفيذية لمكافحة غسل الأموال والتوصيات الأربعون لحملة الإجراءات المالية توصيات فريق العمل المالي لمكافحة تمويل الإرهاب.

ويبين الدليل بما يحويه من معلومات إرشادية في تعزز العمل في مكافحة جريمة غسل الأموال وكيفية التعامل مع قضاياها بأحدث الوسائل وأيسر السبل لزيادة مهارة المتلقي بمراحل وحالات الجريمة والأنظمة والتعليمات الصادرة بما يدعم دور الجهات الرقابية والإشرافية والجهود المحلية في المكافحة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى الأهداف المرجوة لدرء المخاطر والآثار السلبية للجريمة. وتعتزم وزارة العدل طباعة هذا الدليل وتوزيعه على المختصين من أصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد