Al Jazirah NewsPaper Monday  14/09/2009 G Issue 134500
الأثنين 24 رمضان 1430   العدد  134500
مستشفى الملك خالد الجامعي يؤكد فاعلية لقاح الوقاية من سرطان الرحم

 

(الجزيرة) - الرياض

كشف رئيس قسم النساء والولادة في مستشفى الملك خالد الجامعي الأستاذ الدكتور محمد عدار، أن (الدراسات أثبتت فاعلية أخذ اللقاح من الفيروس الحليمي البشري المسبب لسرطان عنق الرحم حيث إنه متوافر بجميع دول العالم والمملكة حالياً)، مشيراً إلى أن (سرطان عنق الرحم يصيب عادة الفئة العمرية فوق الخمسين عاماً، ولكن بدايته وتغيراته تكون في مرحلة مبكرة من العمر وهي سن الإخصاب والإنجاب، ولكن ما زالت نسب الإصابة بهذا المرض في السعودية أقل بكثير من الدول الأخرى، وذلك عائد إلى محافظة المجتمع).

وأوضح: (المسببات الرئيسية لسرطان عنق الرحم غير معروفة، ولكن فيروس الورم الحليمي البشري، والاتصال الجنسي، والأمراض التي تسبب ضعف المناعة، قد تؤثر في جهاز المناعة؛ وبذلك يكون عرضة لمرض سرطان عنق الرحم).

وأضاف عدار: الوقاية الأساسية للفيروس الحليمي البشري تكون بأخذ اللقاح، والكشف المبكر والحماية الجنسية. وقال: (العلاجات المتوافرة إذا كان المرض في المراحل الأولية مثل استخدام الليزر واستخدام الكي الكهربائي، وهنا تكمن أهمية الكشف المبكر، حيث إن أكثر الحالات المتقدمة في الغالب تكون بالمرحلتين الثالثة والرابعة وهي حالات يصعب علاجها حتى جراحياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد