Al Jazirah NewsPaper Monday  14/09/2009 G Issue 134500
الأثنين 24 رمضان 1430   العدد  134500
مؤتمر عربي حول تشغيل الشباب منتصف نوفمبر المقبل

 

القاهرة - مكتب «الجزيرة»- علي البلهاسي

تعقد منظمة العمل العربية المؤتمر العربي الأول حول تشغيل الشباب وذلك في الجزائر خلال الفترة من 15 - 17 نوفمبر المقبل. وقالت المنظمة في بيان لها إن الشباب العربي يمثل خمس السكان في البلدان العربية، لكن عدد المتعطلين بينهم يمثلون أكثر من نصف إجمالي المتعطلين، وترتفع نسبة المتعطلين من الشباب إلى قرابة 70% من إجمالي المتعطلين في عدد من البلدان، كذلك فإن معدل البطالة بين الشباب يكاد يكون ضعف المعدل العام للبطالة في الوطن العربي.

ويهدف المؤتمر إلى التعرف على أبعاد تشغيل الشباب والبطالة بينهم، وتحديث المعرفة بهذه الأبعاد على المستوى الدولي والعربي والقطري، ودراسة التجارب العربية والدولية لدعم تشغيل الشباب من سياسات وبرامج وخطط عملية، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بين المعنيين بقضايا تشغيل الشباب في الدول العربية.

ويناقش المؤتمر عدداً من المحاور من بينها أوضاع وآفاق تشغيل الشباب على المستويين العربي والدولي، والتشغيل في القطاع غير المنظم، وتوجهات وملامح العقد العربي للتشغيل (2010 ? 2020) وآليات تنفيذه، ومساهمة الصناديق الاجتماعية ومؤسسات التمويل العربية في تدعيم برامج تشغيل الشباب، والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للازمة المالية العالمية وتأثيراتها على أسواق العمل وبوجه خاص تشغيل الشباب العربي.

ويشهد المؤتمر مشاركة واسعة من جانب شخصيات عربية فاعلة في مجالات العمل والتشغيل والهجرة والتدريب المهني والشباب، بالإضافة إلى وكلاء وزارات العمل والشباب، ومنظمات أصحاب العمل والعمال، وممثلين عن الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، والمنظمات والمؤسسات والهيئات العربية والإقليمية والدولية ذات العلاقة، وخبراء عرب متخصصين في مجالات الشباب والتنمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد