Al Jazirah NewsPaper Monday  14/09/2009 G Issue 134500
الأثنين 24 رمضان 1430   العدد  134500
إثر ضرب صحفيين واحتجازهم ساعات
مظاهرات احتجاجية بالمئات ضد الشرطة بهونج كونج

 

هونج كونج - د ب أ

نظم المئات في هونج كونج مسيرات أمس الأحد للاحتجاج على ضرب الشرطة لثلاثة من الصحفيين كانوا يقومون بتغطية أحداث العنف في مدينة أورومتشي الواقعة في غرب الصين. وقال المنظمون إن نحو 700 شخص شاركوا في المظاهرات على خلفية الحادث الذي وقع منذ تسعة أيام. ولم تقدم الشرطة على الفور تقديراً لعدد المشاركين في المظاهرات.

وقد تعرض ثلاثة صحفيين تلفزيونيين من هونج كونج للركل والضرب بالهراوات والاحتجاز لساعات من قبل الشرطة في أورومتشي عندما كانوا يغطون أحداث الشغب في إقليم شينجيانج الصيني. واتهم المسؤولون الصحفيين بتحريض المتظاهرين ورفض إظهار وثائق هويتهم للشرطة.

وقالت ماك ين ينج رئيسة رابطة الصحفيين في هونج كونج أمام المتظاهرين أمس إن المسؤولين الصينيين (تخطوا حدودهم) ويجب أن يحاسبوا علانية عن الأعمال التي ارتكبوها. وتجدر الإشارة إلى أن هونج كونج التي كانت مستعمرة بريطانية سابقاً تتمتع بحرية صحافة وحرية التعبير، إضافة إلى حكم ذاتي سياسي وقضائي، وهذا ما لا يتمتع به المواطنون في الصين. ووصل التوتر بين أقلية الويغور وطائفة الهان لأقصى مدى له في شهر تموز - يوليو الماضي حيث وقعت اشتباكات دامية في أورومتشي أسفرت عن مقتل 197 شخصاً وإصابة 1000 آخرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد