Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/09/2009 G Issue 13499
الأحد 23 رمضان 1430   العدد  13499
هيئة تطوير الرياض تضع خطة لتحسين الوضع البيئي لمنطقة جنوب الرياض

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حالياً بإعداد خطة لتحسين الوضع البيئي والحضري لمنطقة جنوب الرياض، تهدف إلى مراجعة الوضع الحالي في المنطقة ووضع الإجراءات والخطط اللازمة لوقف التدهور البيئي وتحسين وتأهيل كافة المناطق المتضررة, وكذلك مراجعة الاستعمالات الحالية واقتراح التعديلات اللازمة على ضوء دراسات الوضع الراهن والخطط البيئية، ووضع خطط تحسين شبكات النقل والحركة وإيصال المرافق العامة والخدمات إلى كافة أجزاء جنوب منطقة الرياض.

وتشكل منطقة جنوب الرياض مركزاً مهماً على مستوى المدينة للتوظيف والأنشطة الاقتصادية، حيث تشتمل الاستخدامات الرئيسية الموجودة فيها حالياً على الاستخدامات السكنية والصناعية والمستودعات، والمناطق التجارية، والمناطق المفتوحة، والمناطق الزراعية والخدمات العامة.

كما تضمن المخطط الهيكلي لمدينة الرياض عدداً من الأنشطة والاستخدامات والتوجيهات التي تساهم في رفع المستوى الحضري والاقتصادي لمنطقة جنوب الرياض، من أبرزها:

- المركزان الفرعيان المقترحان وهما المركز الفرعي الجنوبي والمركز الفرعي الجنوبي الغربي واللذان سيضمان مباني لفروع الجهات الخدمية، ومواقع للأنشطة الاقتصادية ومراكز التسوق، ومناطق للأنشطة الترويحية والثقافية بالإضافة إلى مناطق سكنية.

- أعصاب الأنشطة المقترحة على طريقي ديراب والحائر والتي ستضم استعمالات سكنية وتجارية وإدارية واقتصادية وثقافية، وتكون ذات كثافات مرتفعة، ونمط عمراني ومعماري مميز.

- المراكز الإدارية التي تخدم البلديات الثلاث الموجودة في المنطقة.

- وادي حنيفة الذي يمثل أحد أهم الموارد الطبيعية لهذه المنطقة والذي قامت الهيئة بوضع مخطط شامل له, ويجري العمل حالياً على استكمال مشروع التأهيل البيئي للوادي والذي سيؤدي بدوره إلى نقلة نوعية في تحسين الوضع البيئي والصورة السائدة عن جنوب الرياض.

- مرافق النقل الرئيسية على مستوى المدينة الموجودة في المنطقة مثل مركز النقل العام، وخط سكة الحديد المقترح شرق غرب المار بالمنطقة, كما أن هناك نية لإنشاء مقر شركة النقل الجماعي على طريق الحاير, كما سترتبط المنطقة من خلال محطة مركز النقل العام بباقي أجزاء المدينة من خلال شبكة النقل العام (حافلات وقطار كهربائي).

- عدد من الطرق السريعة والرئيسية مثل طريق الخرج والطريق الدائري الجنوبي القائم، وطريق الحاير، وطريق ديراب، وسيتم ربطها بواسطة الطريقين الدائريين الجديدين الثاني والثالث اللذين سيساهمان في ربط هذه المحاور الرئيسية للحركة بالمنطقة، ويضاف إليها شبكة من الطرق الشريانية المقترحة ضمن شبكة الطرق المستقبلية، وكذلك رفع مستوى بعض الطرق القائمة بالمنطقة.

- ممرات المرافق العامة ومنها المسار المخصص لخطوط المرافق العامة في الجزء الغربي لهذه المنطقة ويشمل (خطوط الكهرباء، وخطوط الغاز، وخطوط بترول), وكذلك ممر الخدمات الذي يمر عبر الجزء الشرقي منها.

- مناطق الاستخدامات الصناعية والمستودعات والتي تشمل مساحات شاسعة محجوزة للنمو الصناعي والمستودعات.

- الموقع المخصص لاستخدام مرافق تعليم عال ويقع جنوب الشفاء.

- مناطق الاستخدامات الريفية والترويحية التي سيتم ربطها مع وادي حنيفة والمواقع التاريخية والثقافية في المدينة.

- مناطق بحيرات الحاير التي يجري العمل على تطويرها من قبل الهيئة.

- مشروع دراسة وتخطيط بلدة الحاير وتقوم عليه أمانة منطقة الرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد