Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/09/2009 G Issue 13499
الأحد 23 رمضان 1430   العدد  13499
الاحتلال اعتقل 55 صياداً وصادر 31 قارباً خلال 14 شهراً
دعوة المجتمع الدولي لوقف انتهاكات إسرائيل ضد صيادي غزة

 

عمَّان - عبدالله القاق

دعا تقرير حقوقي المجتمع الدولي للضغط على السلطات الإسرائيلية المحتلة لوقف كل انتهاكاتها ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة والسماح لهم بحرية ركوب البحر والصيد داخل المياه الإقليمية للقطاع، مشيراً إلى قيام الجيش الإسرائيلي باعتقال 55 صياداً ومصادرة 31 قارب صيد خلال 14 شهراً.

وخلص التقرير إلى أن صيادي القطاع باتوا يعيشون أوضاعاً مأساوية؛ حيث تتدهور حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية بشكل مستمر من جراء الحصار البحري المفروض على القطاع والذي يحول دون تطوير أوضاعهم المعيشية وأفراد أسرهم بل يكرس انتهاك حقهم في التمتع بمستوى معيشي لائق، ومعاناتهم من الفقر والبطالة والحرمان. ويمثل ذلك شكلاً من أشكال محاربة السكان المدنيين في وسائل عيشهم، وفقاً لقواعد القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتضمن التقرير تصنيفاً للانتهاكات التي اقترفتها القوات المحتلة ضد صيادي القطاع، ورصد انتهاكات الحق في الحياة والأمن والسلامة، بما في ذلك مقتل صياد وإصابة 8 صيادين آخرين بجروح مختلفة. وشمل رصد عمليات القوات البحرية المحتلة العسكرية داخل مياه القطاع شبه اليومية، وقيام أفرادها بترويع الصيادين وإرهابهم، عبر إطلاق النيران تجاههم في عرض البحر وإصابتهم أو اعتقالهم، أو محاصرتهم، وتدمير أو مصادرة قواربهم ومعدات الصيد الخاصة بهم.

ورصد التقرير اعتقال القوات البحرية المحتلة لـ55 صياداً، إضافة إلى 3 متضامنين أجانب في عرض بحر قطاع غزة خلال الفترة التي يغطيها التقرير. وأشار إلى قيام القوات البحرية المحتلة بـ16 حالة، قامت بموجبها القوات البحرية بمصادرة 31 قارب صيد، وعدد من شباك الصيد.

وركز التقرير بشكل خاص على تشديد الحصار البحري، وتقييد حركة صيادي القطاع ومراكبهم في أضيق نطاق، وتزامنه مع تشديد السلطات المحتلة لإجراءات الحصار والإغلاق الشامل الذي تفرضه على كل معابر قطاع غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد