Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/09/2009 G Issue 13491
السبت 15 رمضان 1430   العدد  13491
نبض الحرف
قبل البحرين..!
عبدالواحد المشيقح

 

الليلة يدخل منتخبنا معترك (الملحق) وهو الخيار الذي لم نكن نبحث عنه.. ولا كُنا نتمنى أن نضع أنفسنا فيه.. ولكن شاءت ظروف كثيرة أن جعلتنا نذهب إلى مباريات الملحق.. ولسنا بصدد ذكر تلك الظروف.. ولن نبحث هُنا عن المُتسبب في ذلك..!

آمال محفوفة بطموحات عريضة.. أن يحقق منتخبنا اليوم نتيجة ايجابية.. متجها نحو تحقيق الحلم الكبير بالوصول إلى مونديال جنوب إفريقيا.. ليثبتوا للجميع أن منتخبنا لا يزال هو الأجدر والأفضل.. والاقوى.. على مستوى القارة لو لم يكن هناك ظروف تحد أحيانا من توهج الأخضر..!

ومع أن هناك من يرى أن مباريات (الملحق) قد تكون أصعب من التصفيات بسبب صعوبة التعويض من جهة.. وتمرس المنتخب البحريني وتطوره من جهة أخرى.. إلا أنني أرى أن منتخبنا أكثر قوة وتمرسا من المنتخب البحريني ويفوقه بمراحل.. حتى وان كان المنتخب البحريني من أكثر المنتخبات الخليجية تطورا في الفترة الأخيرة.. فهو لا يتفوق علينا بشيء فحتى الجماهير سيكون حضور جماهيرنا مُشرفا كالعادة..!

مباراة منتخبنا الليلة بكل تأكيد لن تكون سهلة.. وأعتقد أن هناك تحفظا من الفريقين في المناطق الخلفية.. ونتيجة لهذا التحفظ فإن التعادل ربما يكون هو الأقرب إذا لم يحسمها نجومنا بخبرتهم وتنوع مصادر اللعب والحلول الفردية لديهم.. والتعادل إن حدث فأعتقد أنها نتيجة ايجابية إلى حد (ما) كون الحسم سيكون في مباراة الرد ومنتخبنا حينها سيكون قادرا على الحسم والتأهل للمرحلة القادمة من مباريات الملحق..!

أقول هذا على سبيل الافتراض فقط مع إدراكي التام أن الترشيحات وحدها لا تكفي لتنصيب المُرشح.. فكثير ماجاءت الترشيحات لصالحنا وخسرنا.. ولعل ذكرى التصفيات الفائتة لا تزال عالقة بالأذهان.. وكيف خسرنا من كوريا الشمالية.. ونحن كُنا المؤهلين والمرشحين للفوز وحدث العكس.. والأهم أن يكون إعداد منتخبنا قد صاحبه إعداد نفسي وإداري وحتى فني لتحقيق نقاط البداية..!

الواقعية غائبة في معاقبة محترفينا..!

بصرف النظر عن حجم الخطأ الذي اقترفه لاعب الأهلي وليد عبدربه.. إلا انه واجه موجه من العقوبات المُشددة.. ففي المرة الأولى عوقب بعدم الذهاب إلى معسكر الفريق الخارجي وبعد العودة تم استبعاده من التدريبات..!

وليت الأمر توقف عند هذا الحد فعبد ربه تم تحويله إلى التدرب مع فريق العاب القوى بالنادي.. كل هذا يحدث مع لاعب محترف.. وفي زمن الاحتراف.. ولأنه يحدث في زمن الاحتراف مطلوب التدخل من لجنة الاحتراف نفسها..!

فليس من المنطق أن يحول لاعب كرة قدم (محترف) إلى فريق لعبة مختلفة ليؤدي تدريباته معهم.. على الأقل يُسمح له بمزاولة التدريبات مع الفريق مع حرمانه من المشاركة بالمباريات الرسمية أو يتم تحويله للفريق الأولمبي.. أما أن يحول لفريق يُمارس غير لعبة كرة القدم فلا أعتقد أن هذا يحدث في جميع أندية العالم..!

ليتنا نتعامل بواقعية أمام ما يحدث أمامنا من قضايا.. وليتنا نفكر جيدا قبل اتخاذنا لقراراتنا.. التي غالبها قرارات عاطفية.. يغيب عنها المنطق كثيرا.. وليتنا نُفكر أيضا بمصلحة لاعبينا ولا نخسرهم بتلك الطريقة..!

بقايا

** الاتحاد الدولي عاقب فريق تشلسى بمنعة من التعاقد حتى 2011 بناء على تحقيق بلاغ من نادي لنس الفرنسي في أعقاب انضمام اللاعب جايل كاكوتا بسبب أن اللاعب (خرق) تعاقده مع نادية ونحن نغضب عند معاقبة أنديتنا بوقوعهم بمخالفات قانونية أكبر وأشد..!

** جميل تراجع رئيس نجران عن تصاريحه التي (أزعجت) المتابعين بمختلف ميولهم..!

** إذا أراد التعاونيون استمرار فريقهم بالمنافسة عليهم أن يبعدوه أولا عن الضغوطات التي يمارسها معه التعاونيون أنفسهم..!

** لك أن تتخيل لاعب التعاون العروان في أي مركز إلا أن يكون لاعب محور..!

** خالد عزيز إن استمر على وضعه الحالي فإنه بذلك سيدفن (موهبته) بنفسه..!

** إن استمر أداء حكام دوري الأولي كما كان عليه حكم لقاء التعاون واحد فعند منتصف الدوري ستفقد الأندية نصف لاعبيها بسبب الإصابات..!

** مشاركة سعد الحارثي مع الفريق الأولمبي خطوة لم افهم مغزاها هل هي مرحلة إعداد للاعب أم بحثا عن البطولة..؟!

** ردة فعل القدساويين بعد خسارتهم بسباعية من الاتحاد كانت أقل وبمراحل من ردة الفعل بعد خسارتهم بفارق هدف من الهلال ولهذا نقول أعان الله جماهير ذلك النادي على مزيد من الفوضى داخل النادي..!

** الصحفي كتب لرئيس ناديه خطاب الشكوى بحق الصحفي الآخر بحثا عن احتلال موقعه..!

** لا اعتقد بان حوار منصور البلوي غدا في الart سيخرج منه الجمهور الاتحادي بفائدة لنادية سوى مزيدا من (التلميع) لعاشق الفلاشات..!

** سيدفع الاتحاد ثمن مشاركته (القوية) بدورة السلام الدولية رغم عدم جاهزية واكتمال لياقة لاعبيه إصابات مختلفة لنجوم الفريق..!

** كل رجل أعمال سيدعم التعاون سيقولون عنه بأن عضو شرف رائدي لله در من قال شر البلية ما يضحك..!

** رغم ضعف فوز الرائد على الفتح إلا انه أنقذ إدارة النادي من غضب جماهير ناديها..!

** جُهود التعاونيين مع مركز الاحسان الخيري وكذلك عمل إفطار للأيتام بادرة لاقت تقدير واعجاب كافة فئات المجتمع.

خاتمة

اللهم اجعلنا جميعا ممن صام الشهر وأدرك ليلة القدر وغُفرت ذنوبه



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد