Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/09/2009 G Issue 13491
السبت 15 رمضان 1430   العدد  13491
طالب المدخنين المصابين بالسرطان بالانضمام إلى الدعوى.. العثيم:
قضية تعويض بـ 10 ملايين دولار ضد شركات التبغ قائمة

 

جدة - راشد الزهراني

كشف الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم رئيس المحكمة الجزئية في جدة، رئيس مجلس إدارة جمعية (كفى) للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة أن القضية التي تقدم بها المواطن علي العسيري ضد وكلاء شركات التبغ في المملكة مازالت منظورة في المحكمة العامة بعد أن تم قبولها.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في مقر الجمعية بحي الفيحاء في جدة بحضور المدير التنفيذي للجمعية عبدالله سروجي إن الدعوة رفعت من قبل أحد المصابين بالسرطان جراء التدخين، حيث تدهورت حياته الصحية والمادية بعد أن كان من رجال الأعمال بسبب تكاليف العلاج التي صرفها من أجل استعادة صحته، ولكن تلك تلك المحاولات لم تنجح بل انتهت باستئصال كامل الحنجرة والقصبة الهوائية وعضلات البلع والحبال الصوتية والغدة الدرقية مما تسبب له بفقدان النطق الطبيعي.

وأوضح خلال حديثه لوسائل الإعلام أن الجمعية قامت باحتضان المصاب العسيري وتوظيفه ودمجه داخل برامج التوعية التي تستهدف الشباب والفتيات بشكل خاص وجميع الفئات العمرية الأخرى بشكل عاموذلك من خلال شرح مباشر لتجربته مع التدخين ومرض السرطان الذي افقده النطق الطبيعي والمعاناة التي يجدها في حال الحديث من خلال فتحة تم شقها في عنقه مع استخدام جهاز مكبر للصوت.

وقال إن المحكمة العامة رفضت القضية في بداياتها ولكن ما لبثت أن قبلتها بعد الجدل حول تحديد الشركة المتخصصة الموجهة ضدها الدعوى في بيع التبغ، إضافة إلى نوعية السجائر التي كان يستخدمها صاحب الدعوىمؤكدا أن القضية مازلت قائمة لدى المحكمة.

وطالب العثيم المرضى المصابين بالسرطان بسبب التدخين الانضمام إلى المواطن علي العسيري في دعوته التي أقامها ضد شركات التبغ والمرجو نجاحها بإذن الله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد