Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/09/2009 G Issue 13491
السبت 15 رمضان 1430   العدد  13491
البنوك الإسلامية تقتنص حصة صغيرة في السوق الكينية المزدحمة

 

نيروبي – رويترز:

قال البنك المركزي الكيني أمس الخميس إن البنوك الإسلامية أصبحت تستحوذ على نحو واحد بالمئة من الأصول الإجمالية في القطاع المصرفي الكيني منذ بدأت نشاطها هناك أوائل العام الماضي.

وتسعى صناعة التمويل الإسلامي إلى التوسع خارج مراكزها الرئيسية في منطقة الخليج وجنوب شرق آسيا للاستفادة من الأقليات المسلمة في دول الغرب وافريقيا.

وأبلغ محافظ البنك المركزي نجوجونا ندونجو رويترز أن البنكين الإسلاميين العاملين في كينيا - البنك الافريقي الخليجي وبنك فرست كوميونيتي - لديهما محفظة قروض قيمتها 4.9 مليار شلن (64.3 مليون دولار) وودائع تبلغ 7.5 مليار شلن و27 ألفا و270 حساب ايداع.

وقال ندونجو (أداؤهما في الفترة القصيرة من وجودهما جدير بالثناء) مضيفا أن حصتهما السوقية من الأصول الإجمالية للقطاع المصرفي تبلغ 0.8 في المئة. وتقدر نسبة المسلمين بما لا يقل عن 15 في المئة من سكان كينيا البالغ عددهم 36 مليون نسمة. وقال نجم الحسن الرئيس التنفيذي للبنك الافريقي الخليجي إن البنك فتح 12 فرعا في أكبر اقتصادات شرق افريقيا وشارك في اصدار صكوك (سندات إسلامية) حكومي قيمته مليار شلن.

وقال إنه يتوقع أن يحقق البنك أول أرباحه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي مدعوما باقبال غير المسلمين على منتجات تمويل الأصول.وقال (في ربع السنة القادم سنحقق ربحا) وبحسب موقع البنك الكيني على الانترنت يملك بنك الاستثمار الإماراتي استثمار وبنك مسقط الدولي الذي يتخذ من البحرين مقرا حصصا فيه. كان نظيف ادم الرئيس التنفيذي لبنك فرست كوميونيتي أبلغ رويترز في مايو أن نجاح تدشين البنك فاق التوقعات مبديا أمله في زيادة عدد الفروع إلى 16 فرعا بنهاية العام.

وأضاف أن البنك يأمل في بلوغ نقطة تعادل النفقات والإيرادات في عامه الثاني ويتطلع إلى أوغندا وتنزانيا المجاورتين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد