Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/09/2009 G Issue 13491
السبت 15 رمضان 1430   العدد  13491
خامنئي أوصى مجلس الشورى بإقرار الحكومة
(الجزيرة) تحصل على وثيقة سرية تؤكد مقتل 72 إصلاحياً في إيران

 

طهران - أحمد مصطفى - أ ف ب

حصلت (الجزيرة) من مصادر إصلاحية إيرانية على وثيقة سرية توضح عدد القتلى الإصلاحيين في المعتقلات الإيرانية، وبالطبع فإن هذه الوثيقة تدحض الرواية الرسمية التي أوضحت أن هناك 29 قتيلاً فقط معظمهم من البسيج بحسب التصريحات الأخيرة لقائد الحرس اللواء محمد جعفري والتي رفضت من قبل جبهة الإصلاحات, وجبهة الإصلاحات الايرانية تنشر وثيقة بقتل 72 من أنصارهم في المعتقلات.

وكان محمد رضا تابش عضو جبهة الإصلاحات في البرلمان الإيراني قد دعا في رسالة إلى رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني لضرورة أن تكون محاكمة المسؤولين المتورطين بالإجرام في معتقل كهريزك وايفيين بشكل علني، وقال تابش: إن جعل المحكمة بشكل سري سيضيع الكثير من الحقوق للشاكين، كما أن العوائل المتضررة ستفقد صوتها في تلك المحاكم. وأكد تابش ضرورة نشر اعترافات المسؤولين لكي يتم تعرف الناس على حقيقة ما يجري في المعتقلات، وقال: ليس من الصحيح نشر أقوال المعتقلين تحت الضغط والاعتماد عليهم لتوزيع الاتهامات علي الآخرين. وكانت جبهة الإصلاحات قد رفضت اتهامات قائد الحرس الإيراني اللواء محمد جعفري للرئيس محمد خاتمي وطالبت القضاء بضرورة ملاحقته.

من جهة أخرى أوصى المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي النواب بالموافقة على الوزراء الذين اختارهم الرئيس محمود أحمدي نجاد وذلك قبل عملية التصويت بالثقة في مجلس الشورى كما نقلت وكالة ايسنا عن أحد نواب رئيس البرلمان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد