Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/09/2009 G Issue 13491
السبت 15 رمضان 1430   العدد  13491

جداول
المساجد ودوراتها تفاعل الناس والوزارة صامتة..!
حمد بن عبدالله القاضي

 

عدد كبير من الأصداء تلقيتها حرفاً وصوتاً بعد نشر موضوعي الذي تناول انشغال وزارة الشؤون الإسلامية وفروعها بموضوع مكبرات الصوت دون التفات مراقبيها إلى أوضاع المساجد ودورات المياه فيها من ناحية الصيانة والنظافة بعد أن وصل أغلبها - مع الأسف - إلى وضع سيئ، وأضحى الكثير من دورات المياه فيها لا يليق ببيوت الله في بلاد الحرمين وقد دعوت إلى زيارة بعض المساجد في الدول المجاورة ليروا مستوى نظافة وصيانة مساجدها ودورات مياهها.

سأقتصر على أحد أصداء هذا المقال المكتوبة لأنه طرح نقطة لم أتطرق إليها، حيث اقترح كاتبها فكرة جديدة حول المساجد ودورات مياهها، والفكرة من أ. مبارك الدوسري، وقد جاء في رسالته: (نلاحظ أن عموم المساجد تقوم بإقفال دورات المياه بعد الصلاة مباشرة ومن خلال عملي في الإدارة العامة للنظافة بأمانة منطقة الرياض نلاحظ أن كثيرا من الأراضي الفضاء متسخة، فكان أئمة المساجد (الصحيح تعليمات الوزارة وليس أئمة المساجد) يعالجون مشكلة بمشكلة أكبر وكما تعلمون ما لهذا الجانب من مخاطر صحية لا حصر لها، ويضيف: لقد قمت بمسح عموم منطقة البطحاء بالرياض على سبيل المثال اقتراح دورات مياه إلا أن عموم الأراضي الفضاء مملوكة ودورات المياه في الأسواق تم تحويلها إلى محلات تجارية مما جعل الأراضي الفضاء وأسفل الكباري مواقع لقضاء الحاجة، علماً أن هذا الموقع قلب الرياض عاصمة المملكة فما بالك بالمناطق الأخرى؟ لذا أقترح لو أن دورات المياه وخصوصا داخل الأسواق تسلم لأمانة منطقة الرياض لنظافتها وصيانتها، متمنين لكم وللرجال المخلصين أمثالكم التوفيق والنجاح).

** وبعد!

ماذا لدى وزارة الشؤون الإسلامية المسؤولة عن مساجدنا؟ ليتها لا يشغلها موضوع مكبرات الصوت فقط وتلتفت فروعها ومراقبوها إلى هذا الجانب الأهم لتكون مساجدنا على أفضل مستوى، وهي بيوت الله على أرضه.

-2-

الحرمان الشريفان

والفرش الأحمر القديم..!

** بيت الله الحرام ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم بذلت وتبذل الحكومة السعودية البلايين على بنائهما وخدمة الملايين الذين يزورونهما طوال العام!

أطرح هنا (نوعية السجاد) في الحرمين.. إنه في تقديري لا يتناسب مع ضخامة بنائهما فهو من النوع القديم الذي لا يتناسب شكله مع الحرمين الشريفين، فضلا عن لونه الأحمر القاني، إضافة إلى أن بعضه من النوع المربع الذي لا يساعد على اعتدال الصفوف وتحديد المسافة بينها مما يؤثر على عدم استيعاب أكبر عدد من المصلين بخلاف السجاد المستطيل.

نلاحظ بالمساجد العادية تم تغيير نوعية وألوان سجاد المساجد في السنوات الأخيرة بأفضل أنواع السجاد جودة وشكلا ولونا.

أجزم أن الحرمين هما الأولى باختيار أفضل أنواع السجاد.

-3-

تحية لمرور الرياض

** كلما رأيت كثرة السيارات بشوارع الرياض أشفقت على مسؤولي المرور فيه.. فكل سيارة تزيد العبء عليه زحاما وعرقلة، فضلا عما يحدث من مخالفات السير من أي سيارة.

الحق أن مرور الرياض - كما شاهدت - في ليالي الرياض الرمضانية يبذل رجاله جهودا كبيرة تواجدا ومتابعة وتفانيا لتسيير الحركة في هذه الليالي المباركة فضلا عن مراقبتهم الدقيقة والموفقة للإشارات والعمل على تعديل موجاتها الخضراء حسب كثرة السيارات عند كل اتجاه.

تحية لرجال المرور بالرياض ومزيدا من العطاء، وكتب الله لهم الأجر بعدد سيارات الرياض في إحدى الليالي الرمضانية.

-4-

يا رب ..

** ما أجمل هذا الدعاء للراحل (مصطفى أمين):

(يا رب، إذا جردتني من المال، فاترك لي الأمل، وإذا جردتني من النجاح، فاترك لي القوة، حتى أتغلب على الفشل، وإذا جردتني من نعمة، فاترك لي نعمة الإيمان.

يا رب، إذا أسأت إلى الناس، أعطني شجاعة الاعتذار، وإذا أساء إلى الناس، أعطني شجاعة العفو.

يا رب، إذا نسيتك لا تنسني)

-5-

آخر الجداول

للشاعر أحمد السعد:

(إن ضل دربك لحظة

أو صابك التعب الألم

أو جاءك الخبر اليقين

بأن زائرك الألم

أو تهت في صحراء موبقة

ورجعت تبكي من ندم

وعجزت عن تفسير ما

يأتيك من تيه الوهم

أقم الصلاة فنورها

سيضيء دربك في الظُّلم)

فاكس 014565576

Hamad.Alkadi@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد