Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/09/2009 G Issue 13487
الثلاثاء 11 رمضان 1430   العدد  13487
تطوير محمية عروق بني معارض كأنموذج لتنمية السياحة البيئية
هيئتا السياحة والحياة الفطرية بحثتا تنمية السياحة الصحراوية في الربع الخالي

 

الجزيرة - الرياض

بحث اجتماع عقد أول من أمس بالهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد أمين عام الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، تنمية السياحة الصحراوية بالربع الخالي.

واستعرضت الهيئتان بعض المواقع المقترحة للتطوير في محميتي محازة الصيد وعروق بني معارض، وإمكانية الاستعانة باستشاري للمساهمة في إدارة وتنفيذ المشروع. واتفق الجانبان على تأهيل الشركات الرائدة في تطوير المنتجعات البيئية وطرح المشروع للاستثمار وتأسيس شركة تطوير سياحي تختص بالمحميات الطبيعية.

وقال م. أسامة الخلاوي مدير عام إدارة تطوير المواقع السياحية بهيئة السياحة بأن الهيئتين تأملان في تطوير محمية عروق بني معارض كأنموذج لتنمية السياحة البيئية في المملكة، فضلاً عن نشر الوعي البيئي والمحافظة على المقومات السياحية الطبيعية للمحمية، وتوفير فرص وظيفية واستثمارية، ومصادر تمويلية للمحمية. وذكر بأن الموقع المقترح للتطوير يقع في الركن الشمالي الغربي من حدود المحمية، وخارج منطقة الحماية المكثفة، ويتميز بقربه من موقع الفاو الأثري، وبعض الأودية والكهوف الجميلة. موضحاً بأن هناك تصورا لإنشاء مبنى للاستقبال، ومنطقة للإيواء، ومهبط للطائرات، ومنتجع صحي SPA، ومطعم ومرافق سياحية وخدمية أخرى.

أما منطقة المخيمات فتقع في الركن الشمالي من المحمية، وتتميز بقربها من الطريق العام والمواقع التي تنتشر فيها الحيوانات الفطرية.

وأشار الخلاوي إلى أن هناك العديد من الأنشطة التي يمكن للسياح ممارستها في المحمية بعد التطوير ومن ذلك الرحلات البرية لمشاهدة المناظر الطبيعية، والطيران بالبالون الشراعي، والتعرف على الحرف التقليدية والفنون الشعبية في البادية، ومشاهدة الحيوانات الفطرية، ومشاهدة النجوم، ومزاولة المشي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد