Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/09/2009 G Issue 13487
الثلاثاء 11 رمضان 1430   العدد  13487
الحمراني: كبر حجم السيولة أحد أسباب الزيادة
التأمينات الاجتماعية تزيد حصصها في 6 شركات

 

«الجزيرة» - عبدالله البراك

زادت التأمينات الاجتماعية أكبر صندوق معاشات في المملكة حصتها في ست شركات مدرجة في البورصة، منها خمس اشترت حصصاً فيها في خطوة مماثلة في يوليو الماضي.

وأظهرت بيانات على موقع البورصة على الإنترنت أن المؤسسة زادت حصتها في شركة معادن من 6.3% إلى 7.2% وفي الشركة السعودية للأسمدة (سافكو) من 14.2% إلى 14.5% وفي مجموعة صافولا من 9.8% إلى 10.3%.

كما زادت المؤسسة حصتها في شركة أسمنت المنطقة الجنوبية من 13.1% إلى 13.6%، وحصتها في شركة أسمنت القصيم من 17.5% إلى 18.6% وفي شركة جبل عمر للتطويرالعقاري من 5% إلى 5.7%.

ولم تظهر البيانات حجم المبالغ التي دفعتها المؤسسة في شراء الأسهم، لكن إحدى وكالات الأنباء قدرتها استناداً إلى أسعار اقفال أمس الأحد بأن قيمة زيادات الحصص في الشركات الست 465.7 مليون ريال (124.2 مليون دولار) وفقاً لحسابات رويترز.

وتعد اختيارات المؤسسات المستثمرة لأسهم مدرجة في البورصة بمثابة مؤشر على سياساتها الاستثمارية وهو ما يمكن أن يخدم السماسرة والمستثمرين الأفراد.

وتعليقاً على هذه الخطوة، قال الدكتور محمد المسهر الجبرين: (من الواضح أن مؤسسة التأمينات تبحث عن الاستثمار على المدى الطويل، ويتضح لنا ذلك من خلال الشركات التي اختارت زيادة نسب ملكيتها فيها، وإذا ما استعرضت الشركات تجد أنه يغلب عليها أنها من الشركات التي التزمت بمستوى ربحي متميز وكذلك نسب النمو فيها ممتازة أضف إلى ذلك تمتعها بتوزيعات نقدية مجزية).

وعن اختيار هذا التوقيت، قال المسهر: (هذا الوقت هو وقت مناسب وأعتقد أنهم يتوقعون أن تتحسن الأسعار خلال الفترة القادمة، وحسب النسب التي تم الوصول إليها، فالواضح أن مبالغ الشراء تعد بسيطة لكن يمكن اعتبارها إشارة إلى بدء عمليات تجميع في أسهم منتقاة لدى المؤسسة تمتاز بالنمو في سعر السهم وكذلك تحافظ على نسب نمو جيدة، وأيضاً تحافظ على توزيعات نقدية مجدية، فالاختيار هو استثماري على المدى الطويل، ولا ننسى أن الأسعار في الوقت الحالي تعد متدنية).

من جانب آخر، قال المحلل الفني فايز الحمراني: (في اعتقادي أن سبب اختيار هذه الشركات يعود إلى سببين، أولاً أن المؤسسة تملك أصلاً في هذه الشركات وارادت زيادة نسب تملكها فيها لتعديل الأسعار وكذلك للحصول على متوسط سعر شراء جيد في أسهم لها وزن استثماري جيد، وثانياً لأن حجم السيولة لدى المؤسسة يعد كبيراً جداً وهناك جزء منه مخصص للاستثمار في سوق الأسهم وهو في اعتقادي فرصة استثمارية جيدة ولو تم التدقيق في هذه النسب نجد الزيادة الكبيرة في أسمنت القصيم الذي سبق أن وزع ستة ريالات للسهم ومنح سهم لكل سهم وهذا هو المغري، كما أننا نلاحظ خروج بعض المؤسسين من قائمة كبار الملاك ونشاهد دخولاً للتأمينات الاجتماعية التي اتوقع أنها تعتقد أنها لن ترى هذه الأسعار مرة أخرى).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد